"جيروزاليم بوست": حماس خدعت إسرائيل بشكل مثالي قبل هجوم 7 أكتوبر

"جيروزاليم بوست": حماس خدعت إسرائيل بشكل مثالي قبل هجوم 7 أكتوبر

01 ديسمبر 2023
دبابة إسرائيلية دُمرت في "طوفان الأقصى" (الأناضول)
+ الخط -

كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية اليوم الجمعة أن حركة حماس "خدعت إسرائيل بالكامل بشكل مثالي" قبل تنفيذها هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي على مستوطنات غلاف غزة، مشيرة إلى أن جيش الاحتلال "كان أعمى وأخفق استراتيجياً".

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها اليوم نقلاً عن مصادر أمنية إسرائيلية، أن قائدي حماس يحيى السنوار ومحمد الضيف كانا على علم بالمراقبة الوثيقة من قبل الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، واستخدما أساليب سرية لتوصيل رسائل. وأضافت أنه "لم يفهم أحد ذلك، لا جهاز المخابرات، ولا الشاباك، ولا الموساد، وإلا لما تركت الحدود دون حراسة".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمني قوله: "لم يفهم أحد ذلك في مجتمع الاستخبارات الإسرائيلية، لا أمان (المخابرات العسكرية)، ولا الشاباك (الأمن الداخلي)، ولا الموساد (المخابرات الخارجية)، وإلا لما تركت الحدود دون حراسة وبدون أي رد أساسي من الأرض أو الجو".

وتعتقد مصادر أمنية إسرائيلية أن الضيف والسنوار كانا تحت مراقبة المخابرات الإسرائيلية، "إلا أنهما استطاعا نقل الرسائل سراً". ووفقاً للتقييمات، فقد أجرت حماس استعدادات دقيقة للتوغل في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والذي وصفه مسؤول كبير في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بأنه "تمرين خداع مثالي".

وعن التكتيكات التي يستخدمها قادة حماس العسكريون لنقل الرسائل، قال مسؤول إسرائيلي: "من المحتمل أن التفاصيل والتعليمات السرية والمشاعر العامة كانت محفوظة للمحادثات وجهاً لوجه أو عبر وسائل أخرى"، مضيفاً: "إذا نظرنا إلى الماضي، فإن مجتمع الاستخبارات لم يستوعب ذلك ولم يأخذه أحد في الاعتبار؛ وإلا لكان قد تم إعداد نظام بديل تحسباً لتصعيد مفاجئ مع قطاع غزة، ولم يكونوا ليتركوا الحدود دون حراسة في المرحلة الأخيرة من العطلة، دون أي رد أساسي من الأرض أو الجو".

وبحسب التقارير، فقد زرع جيش الاحتلال أجهزة تنصت في معاقل حركة حماس عام 2018، إلا أن بعض هذه الأجهزة وقعت بيد الحركة، ومن المرجح أنها تمكنت من فك رموز أساليب جيش الدفاع الإسرائيلي بمساعدة إيرانية، بحسب ما تنقله الصحيفة.

وقال مسؤول أمني إسرائيلي للصحيفة إن "فشل العملية أعمى الجيش الإسرائيلي في كثير من النواحي"، مرجحاً أن الفشل كان استراتيجياً، "وفي حين اعتقد الجيش الإسرائيلي أن لديه صورة واضحة، إلا أنه لم ير شيئًا تقريبًا سوى إشارات ضعيفة وجد صعوبة في توصيلها"، على حد وصفه.

المساهمون