حرب أوكرانيا: روسيا تحذر إسرائيل من تسليم أسلحة لأوكرانيا

تطورات الحرب في أوكرانيا: روسيا تحذر إسرائيل من تسليم أسلحة لأوكرانيا

01 فبراير 2023
+ الخط -

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، أنّ من المرجح الإعلان قريباً عن مساعدات عسكرية أميركية جديدة لأوكرانيا، فيما جددت رفضها تزويد كييف بطائرات "إف-16"، كما أكد الرئيس الأميركي جو بايدن في وقت سابق.

تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة:

07:48 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

موسكو تندّد بالتصريحات "العبثية" لماكرون

ندّدت وزارة الخارجية الروسية اليوم، بالتصريحات "العبثية" التي أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هذا الأسبوع، واعتبر فيها أنّ تزويد أوكرانيا أسلحة نوعية لا يشكّل تصعيداً للنزاع.

وقالت المتحدّثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا خلال مؤتمر صحافي "هذا عبثي. هل يصدّق الرئيس الفرنسي فعلاً أنّ إرسال أسلحة ثقيلة وطائرات إلى نظام كييف ... لن يؤدّي إلى تصعيد للوضع؟". وأضافت "ليس بإمكاني أن أصدّق أنّ هذا منطق شخص بالغ".

07:46 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تحذر إسرائيل من تسليم أسلحة لأوكرانيا

حذّرت روسيا إسرائيل، اليوم، من تسليم أسلحة لأوكرانيا بعدما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إنّه "يدرس هذا الأمر".

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: "في ما يتعلق بتسليم أسلحة لأوكرانيا، نحن لا نصنّف الدول بحسب الجغرافيا. نحن نقول إنّ كلّ الدول التي تسلّم أسلحة، يجب أن تفهم أنّنا سنعتبر هذه الأسلحة أهدافاً مشروعة للقوات الروسية".

وقالت زاخاروفا إنّ "أيّ محاولة، تمّ تنفيذها أو حتى أُعلنت ولم تنفّذ بعد، لتوريد أسلحة إضافية أو جديدة، تؤدّي وستؤدّي إلى تصعيد هذه الأزمة. ويجب أن يدرك الجميع ذلك".

07:41 pm

رويترز

بوتين: يجب أن يوقف الجيش القصف الأوكراني لمناطق روسية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إن الجيش الروسي لا بد أن يوقف قصف المناطق الروسية من الأراضي الأوكرانية، وهو ما يقول عنه إنه ترك الكثيرين مشردين أو بلا كهرباء.

وكان بوتين يتحدث في اجتماع حكومي عن ترميم المنازل المتهدمة، وإصلاح البنية التحتية في مناطق جنوب غرب روسيا، المتاخمة لأوكرانيا.

وقال بوتين في تعليقات منشورة على الموقع الإلكتروني للكرملين "بالطبع، المهمة ذات الأولوية هي استبعاد إمكانية القصف. ولكن هذا عمل الإدارة العسكرية".

ولا تقول أوكرانيا إنها المسؤولة عن الهجمات داخل الأراضي الروسية، ولكنها تصفها بأنها تمثل العدالة في مواجهة غزو موسكو الذي دمّر كلياً مدناً أوكرانية، واستهدف بشكل ممنهج البنية التحتية للطاقة في البلاد، ما ترك الأشخاص بلا كهرباء ومياه في خضم الشتاء.

وذكر بوتين مناطق بيلغورود وبريانسك وكورسك وشبه جزيرة القرم، التي استولت عليها روسيا من أوكرانيا وضمتها في 2014، بوصفها مناطق تضررت فيها المنازل أو تهدمت. وقال إن الأشخاص يواجهون مشكلات "عصيبة للغاية"، وإن ثمة حاجة إلى الإصلاحات والتعويضات.

وأضاف "وجد كثيرون أنفسهم في موقف صعب، وخسروا منازلهم، وأُجبروا على الانتقال إلى أقاربهم أو إلى أماكن سكن مؤقتة، وواجهوا انقطاع المياه والتدفئة والكهرباء".

07:38 pm

رويترز

عقوبات أميركية على شبكة عالمية للتهرب من العقوبات تدعم روسيا

فرضت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، عقوبات على 22 فرداً وكياناً في دول متعددة تتهمهم واشنطن بأنهم على صلة بشبكة عالمية للتهرب من العقوبات، تدعم روسيا.

وذكرت وزارة الخزانة الأميركية في بيان، أن الخطوة، التي تأتي مع تطلع واشنطن لزيادة الضغوط على موسكو بسبب غزو أوكرانيا، جزء من جهود أميركية ضد التهرب من العقوبات على مستوى العالم، والحدّ من حصول روسيا على الإيرادات التي تحتاج إليها من أجل الحرب.

واستهدف الإجراء الأميركي شبكة للتهرب من العقوبات قالت وزارة الخزانة إنها بقيادة روسيا وتاجر السلاح إيغور زيمنكوفـ الذي يتخذ من قبرص مقراً له، واستهدفته العقوبات اليوم الأربعاء، هو وابنه جوناثان.

وقالت الوزارة إن الشبكة تجري مشروعات متعلقة بقدرات روسيا الدفاعية، بما في ذلك إمدادات الأجهزة التكنولوجية المتطورة بعد غزو روسيا لأوكرانيا. وتتهم واشنطن أعضاء في الشبكة أيضاً بدعم كيانات دفاعية روسية مملوكة للدولة وفُرضت عليها عقوبات.

02:58 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

روسيا تكثف جهودها شرقي أوكرانيا استعداداً لهجوم جديد محتمل

أعلن مسؤولون أوكرانيون، الأربعاء، أنّ روسيا تحشد قوتها العسكرية في إقليم لوغانسك، فيما تشتبه كييف أنه استعداد لشن هجوم هناك خلال الأسابيع المقبلة مع اقتراب الذكرى الأولى للغزو الروسي.

وصرح حاكم لوغانسك، سيرغي غايداي، بأنّ قوات الكرملين بدأت في طرد السكان المحليين من منازلهم بالقرب من المناطق التي تسيطر عليها روسيا على خط المواجهة حتى لا يتمكنوا من تقديم معلومات للمدفعية الأوكرانية عن انتشار القوات الروسية.

وأضاف "هناك تكثيف لوجود (للقوات الروسية) في المنطقة، وهم يستعدون دون شك للقيام بعمل ما على الجبهة الشرقية في فبراير/ شباط".

ويتوقع المحللون العسكريون وصول دفعة جديدة من القوات الروسية قريباً، حيث ذكر معهد دراسة الحرب في تقييم له يوم الثلاثاء أنّ "هجوماً روسياً وشيكاً خلال الأشهر المقبلة هو المسار الأكثر ترجيحاً".

ويتوقع أن يتزامن الهجوم الجديد أيضا مع ذكرى الغزو في 24 فبراير/ شباط. وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الأربعاء، أنّ روسيا تكثف جهودها أيضاً في إقليم دونيتسك المجاور، وخاصة في محاولتها السيطرة على مدينة بخموت الرئيسية.

02:56 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

السلطات الأوكرانية تداهم منازل ومكاتب شخصيات عامة ومسؤولين في إطار مكافحة الفساد

نفّذت السلطات الأوكرانية الأربعاء سلسلة مداهمات وعمليات أمنية استهدفت شخصية نافذة وإدارات ومسؤولين في إطار مكافحة الفساد المستشري في البلد خصوصًا في مجال إمدادات الجيش، في خضمّ الحرب مع روسيا.

وأعلن زعيم حزب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ديفيد أراخاميا، عبر "تليغرام"، أن العمليات التي نفّذتها الشرطة استهدفت خصوصًا الملياردير إيغور كولومويسكي، ووزير الداخلية السابق أرسين أفاكوف، ومكتب الضرائب الأوكراني فيما عُلّقت مهام إدارة الجمارك.
وشملت زيارات المحققين أيضًا منازل ومكاتب مسؤولين كبار في وزارة الدفاع.

12:46 pm

رويترز

مساعد زيلينسكي: المحادثات جارية حول الصواريخ بعيدة المدى والطائرات الهجومية لأوكرانيا

قال أحد كبار مساعدي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، إن المحادثات جارية حول تقديم صواريخ بعيدة المدى وطائرات هجومية من الشركاء الأجانب للمساعدة في صد القوات الروسية.

وكتب المستشار السياسي ميخايلو بودولياك عبر "تويتر": "تتطلب كل مرحلة من الحرب أسلحة معينة. تتطلب تعبئة جنود الاحتياط الروس في الأراضي المحتلة أموراً بعينها من (أوكرانيا) والشركاء".

وأضاف "لذا: 1. ثمة ترتيبات خاصة بالدبابات (لوجستيات وتدريب وإمداد). 2. ثمة محادثات حول تقديم صواريخ بعيدة المدى وطائرات هجومية".

12:24 pm

رويترز

الكرملين: تزويد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى لن يقف في وجه روسيا

قال الكرملين الأربعاء إنّ تسليم الولايات المتحدة صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا "لن يغير مسار الأحداث" وإن روسيا ستواصل هجومها مهما كلف الأمر.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحافيين إنّ تزويد أوكرانيا بصواريخ يصل مداها إلى 150 كيلومتراً سيؤدي إلى "تصعيد التوتر، زيادة مستوى التصعيد. نرى أن هذا سيتطلب منا بذل مجهود إضافي، لكنه لن يغير مجرى الأحداث. العملية العسكرية ستستمر".

12:22 pm

رويترز

رئيس النمسا يصل إلى كييف للقاء الرئيس الأوكراني

وصل الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين إلى كييف، اليوم الأربعاء، ومن المتوقع أن يجري محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وقال على "تويتر"، حيث نشر صوراً له أثناء استقباله من جانب المسؤولين الأوكرانيين في محطة السكة الحديدية المركزية بكييف، "بعد ما يقرب من عام على اندلاع الحرب، لم ننسَ أوكرانيا. نقف إلى جانب الرئيس زيلينسكي والشعب الأوكراني الشجاع - ندافع عن القيم الأوروبية".

11:45 am

رويترز

اليابان تستعد لاستضافة قمة افتراضية لمجموعة السبع في ذكرى بداية حرب أوكرانيا

أفادت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء اليوم الأربعاء، نقلاً عن مسؤولين لم تسمهم، بأن اليابان تستعد لاستضافة اجتماع قمة لمجموعة السبع عبر الإنترنت بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لبداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

11:12 am

الأناضول

avata
الأناضول

نائبة رئيس البرلمان الألماني في زيارة لكييف

وصلت نائبة رئيس البرلمان الألماني كاترين غورنغ إيكاردت إلى العاصمة الأوكرانية كييف، بحسب تغريدة نشرتها على "تويتر".

وجاء في التغريدة المرفقة بصورتها: "أسعى للحصول على فكرة عن إعادة الإعمار والأوضاع الإنسانية والمعيشية الصعبة".

11:10 am

الأناضول

avata
الأناضول

إسبانيا تعتزم تزويد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد 2"

 

ذكرت وسائل إعلام إسبانية، الأربعاء، أن مدريد تخطط لإرسال دبابات من طراز "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا.

وأفادت صحيفة "إل بايس" المحلية بأن إسبانيا تعتزم إرسال ما بين 4 إلى 6 دبابات من طراز "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا.

وحسب مقال بالصحيفة للكاتب ميغيل غونزاليس، فإن الرقم النهائي لعدد الدبابات يعتمد على حالة الدبابات الـ 53 المخزنة لعشر سنوات في مجموعة الدعم اللوجستي رقم 41 في سرقسطة، التي تتفاوض وزارة الدفاع مع (إدارة) الصناعات العسكرية على إعادة تأهيلها بشكل عاجل.

11:07 am

رويترز

الحكم على صحافي روسي غيابياً بالسجن 8 سنوات بتهمة نشر "أخبار كاذبة"

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن محكمة في موسكو أصدرت حكماً غيابياً بحق الصحافي الروسي البارز ألكسندر نيفزوروف، بالسجن ثماني سنوات، اليوم الأربعاء بعد إدانته بنشر "أخبار كاذبة" عن الجيش الروسي.

وفتح محققون قضية لنيفزوروف العام الماضي بسبب منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي اتهم فيها القوات المسلحة الروسية بقصف مستشفى للولادة في مدينة ماريوبول الأوكرانية عمداً، وهو ما نفته موسكو.

وكتبت زوجة نيفزوروف على "إنستغرام" في مارس/ آذار أنها وزوجها في إسرائيل.

09:04 am

رويترز

بلينكن سيبحث الحرب الروسية في أوكرانيا خلال زيارته للصين الأسبوع المقبل

قال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، الثلاثاء، إنّ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن سيبحث مع مسؤولين صينيين الحرب الروسية في أوكرانيا خلال زيارته للصين، يومي الخامس والسادس من فبراير/ شباط.

أضاف كيربي للصحافيين أنه تم تهميش المحادثات الخاصة بعدة قضايا، مثل جيشي البلدين وتغير المناخ، عندما احتجت بكين على زيارة رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي لتايوان في أغسطس/ آب الماضي.

وأردف أنّ بلينكن سيسعى إلى "إعادة إحياء و/أو إنعاش" المحادثات حول هذه القضايا. وقال كيربي: "أعرف أنه يتطلع إلى أن يكون قادراً على معالجة كل هذه القضايا وبالطبع ستكون الحرب في أوكرانيا من بين تلك القضايا التي يمكننا أن نتوقع أن يطرحها الوزير خلال وجوده هناك".

بلينكن سيزور الصين يومي الخامس والسادس من فبراير (توم ويليامز/ Getty)
06:37 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

ليتوانيا تحضّ بقية دول الاتحاد الأوروبي على طرد سفراء روسيا

حضّ وزير خارجية ليتوانيا، الثلاثاء، بقية دول الاتحاد الأوروبي على طرد سفراء روسيا، في وقت تتصاعد التوترات الدبلوماسية بين دول البلطيق وموسكو منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال غابرييليوس لاندسبيرغيس، خلال مؤتمر صحافي في ريغا: "لا فائدة من وجود سفير، سفير روسي، في عاصمة أوروبية".

وشدّد على أنّ البعثات الدبلوماسية الروسية "لم تعد، في معظم الحالات، مؤسّسة دبلوماسية، إنّها مؤسّسة دعائية، تتستّر على جرائم الحرب وتسوّق عموماً لأجندة إبادة جماعية".

وتدهورت العلاقات الدبلوماسية بين ريغا وموسكو منذ طردت ليتوانيا السفير الروسي في إبريل/ نيسان 2022، إثر انكشاف أمر مذبحة اتُّهمت القوات الروسية بارتكابها في مدينة بوتشا الأوكرانية.

والأسبوع الماضي، قالت إستونيا إنّها ستطرد السفير الروسي ردّاً على إعلان الكرملين سفيرها في موسكو شخصاً غير مرغوب فيه.

وقالت وزارة الخارجية الإستونية يومها في تغريدة: "نحن نحترم مبدأ المعاملة بالمثل في العلاقات مع روسيا"، مضيفةً أنّه يتعيّن على السفير الروسي أن يغادر البلاد في نفس الوقت الذي سيغادر فيه نظيره الإستوني موسكو.

وأمهلت روسيا السفير الإستوني حتى 7 فبراير/ شباط لمغادرة أراضيها.

وتضامناً مع إستونيا أعلنت لاتفيا، ثالثة دول البلطيق، أنّها ستطرد السفير الروسي وستسحب سفيرها من موسكو.

(Getty)
06:33 am

رويترز

نتنياهو: سأفكر في التوسط بين موسكو وكييف إذا طُلب مني ذلك

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الثلاثاء، إنه مستعد للنظر في التوسط بين روسيا وأوكرانيا إذا طلب منه البلدان المتحاربان والولايات المتحدة ذلك.

وقال نتنياهو في مقابلة مع "سي أن أن": "إذا طلبت مني جميع الأطراف المعنية ذلك، سأفكر بالتأكيد، لكنني لا أفرض نفسي". وأضاف أن ذلك يجب أن يكون في "الوقت المناسب والظروف المناسبة".

وقال إنه يجب أن يكون هناك طلب أيضاً من الولايات المتحدة حليف إسرائيل المقرب، لأنه "لا يمكن أن يكون هناك طهاة أكثر من اللازم داخل المطبخ".

وقال نتنياهو إنه طُلب منه أن يكون وسيطاً بعد فترة وجيزة من الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/ شباط من العام الماضي، لكنه رفض لأنه كان زعيم المعارضة الإسرائيلية في ذلك الوقت وليس رئيس الوزراء. وقال: "لدي قاعدة: رئيس وزراء واحد في كل فترة".

ولم يقل نتنياهو من الذي طلب منه تأدية هذا الدور، لكنه قال إن الطلب كان "غير رسمي".

طلبت أوكرانيا من سلف نتنياهو نفتالي بينت القيام بدور الوسيط، واجتمع بينت في مارس/ آذار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتحدث أيضاً إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لكنه لم يتمكّن من إبرام اتفاق سلام.

06:30 am

رويترز

واشنطن تعد حزمة مساعدات لأوكرانيا بقيمة 2.2 مليار دولار

قال مسؤولان أميركيان مطلعان لـ"رويترز"، يوم الثلاثاء، إنّ الولايات المتحدة تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا من المتوقع أن تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة، وذخائر وأسلحة أخرى.

المساهمون

أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس