حسين الشيخ في روسيا لبحث توسيع الرباعية الدولية

حسين الشيخ في روسيا لبحث توسيع الرباعية الدولية وتسلم اللقاح ضد كورونا

19 يناير 2021
الشيخ في رحلة إلى روسيا للتشاور حول الدور المقبل للجنة الرباعية وكيفية توسيعها (Getty)
+ الخط -

كشف مسؤول فلسطيني، اليوم الثلاثاء، أن عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ورئيس هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية حسين الشيخ، يقوم برحلة إلى روسيا للتشاور حول الدور المقبل للجنة الرباعية، مشيراً في الوقت نفسه، إلى أنه تسلم نحو 5 آلاف لقاح روسي ضد فيروس كورونا، وهي عبارة عن تبرعات من دولة روسيا إلى الشعب الفلسطيني.

وقال المسؤول الفلسطيني، الذي تحفظ عن ذكر اسمه، لـ"العربي الجديد": "لقد كان الشيخ في رحلة إلى روسيا للتشاور حول الدور المقبل للجنة الرباعية وكيفية توسيعها لتضم الأردن ومصر والسعودية، والمشاورات مستمرة لتضم جنوب أفريقيا والصين".

وتضم اللجنة الرباعية كلاً من الولايات المتحدة الأميركية، وروسيا، والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة.

وبات الشيخ، الذي تشير المصادر إلى ترجيح أنه يحمل الجنسية الأوكرانية، لاعباً سياسياً هاماً ومقرباً من الرئيس الفلسطيني محمود عباس في المرحلة الأخيرة، ولم يتسن لـ"العربي الجديد"، التأكد من الشيخ شخصياً حول صحة أنه يحمل الجنسية الأوكرانية.

وعن اللقاح، أضاف المسؤول إياه أنّ 5 آلاف لقاح ستصل إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة اليوم، الثلاثاء، أو غداً الأربعاء، مشيراً إلى أن تلك اللقاحات ستذهب لتطعيم الطواقم الطبية الفلسطينية.

تأكيدات المسؤول الفلسطيني بشأن التبرع بهذه الكمية من اللقاح الروسي، تأتي تزامناً مع تصريحات قناة "كان" العبرية، أمس الإثنين، بأن السلطة الفلسطينية ستدخل، اليوم الثلاثاء، أول دفعة من لقاح فيروس كورونا "سبوتنيك V" الروسي إلى فلسطين، من خلال حسين الشيخ، الذي يقوم بزيارة لروسيا في الوقت الحالي، وسيعود غداً باللقاح عبر معبر الكرامة، شرقي الضفة الغربية المحتلة، بعدما أخذ الموافقة من إسرائيل على إدخال اللقاح.

 

من جهته،كشف السفير الفلسطيني في روسيا عبد الحفيظ نوفل، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن الخمسة آلاف لقاح المتبرع بها من روسيا ستصل عبر مطار اللد الإسرائيلي يوم الجمعة المقبل على أبعد تقدير.
وقال نوفل: "لقد تبرعت روسيا بخمسة آلاف لقاح إلى الفلسطينيين، على أن تستفيد منها الطواقم الطبية بواقع 2500 طبيب وممرض وعامل في المهن الطبية على جرعتين".
وتابع: "لقد اشترت السلطة الفلسطينية 100 ألف لقاح من روسيا ومن المتوقع أن تصل في فبراير/شباط المقبل"، موضحاً أن "السلطة طلبت شراء كميات أكبر، غير أن التزامات روسيا تجاه شعبها ودول صديقة أخرى لم تتح لها سوى بيع 100 ألف لقاح فقط إلى الفلسطينيين".
وأشار نوفل إلى أنه: "تم التنسيق مع الاحتلال الإسرائيلي لتصل هذه اللقاحات بصورة سليمة وسريعة عبر المطار الإسرائيلي".

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية قد أكد في تصريحات، أمس الإثنين، أن الحكومة بصدد الحصول على مليوني طعم ضد فيروس كورونا بقيمة 10 ملايين دولار. ولم يؤكد اشتية موعد وصول تلك اللقاحات لبدء عمليات تطعيم الفلسطينيين.