خامنئي: القوات الإيرانية أظهرت قدراتها للعالم بالرد على إسرائيل

خامنئي: القوات المسلحة الإيرانية أظهرت قدراتها للعالم بالرد على إسرائيل

21 ابريل 2024
المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي في إيران، 3 إبريل 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي يثني على القوات المسلحة الإيرانية لردها على الهجوم الإسرائيلي على السفارة الإيرانية في دمشق، مشيرًا إلى أنها عكست قدرة وإرادة الشعب الإيراني عالميًا.
- خامنئي يؤكد أن الأهمية لا تكمن في عدد الصواريخ المطلقة بل في إظهار قوة إيران وإرادتها على الساحة الدولية، مشددًا على ضرورة تقليل الخسائر وزيادة المكاسب من خلال الحكمة.
- الحرس الثوري والجيش الإيراني ينفذان هجمات على أهداف داخل إسرائيل ردًا على الهجوم على القنصلية الإيرانية، مع التأكيد على أن الهجمات كانت محدودة وللدفاع عن النفس، مستهدفةً مواقع عسكرية دون المدنية أو الاقتصادية.

قال المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، اليوم الأحد، في لقاء مع كبار القادة العسكريين الإيرانيين من الأركان العامة للقوات المسلحة ومؤسستي الجيش والحرس الثوري، إنّ هذه القوات "أظهرت صورة جيدة عن قدراتها واقتدارها" للعالم بردها على الهجوم الإسرائيلي على استهداف السفارة الإيرانية في دمشق مطلع الشهر الجاري. 

وأضاف خامنئي، في كلمة أورد التلفزيون الإيراني جانباً منها، أن القوات المسلحة الإيرانية "أظهرت قدرة وإرادة الشعب الإيراني على الساحة الدولية"، مشيراً إلى أن "الإنجازات الأخيرة للقوات المسلحة خلقت الشعور بالعظمة والكبرياء حول إيران في أنظار العالم والمراقبين"، على حد تعبيره.

وتابع خامنئي أن "مسألة عدد الصواريخ التي أطلقت أو الصواريخ التي أصابت الهدف، كما يركز عليها الطرف الآخر، هي مسألة ثانوية وفرعية"، مؤكداً أن "المسألة الأساسية هي إظهار قدرة إرادة الشعب الإيراني والقوات المسلحة في الساحة الدولية وإثباتها والطرف الآخر منزعج من ذلك". وشدد على أن "الحوادث المختلفة فيها أثمان وإنجازات وما يهم هو أنه أن يتم خفض الأثمان بحكمة وزيادة المكاسب، وهذا ما فعلته القوات المسلحة في الحوادث الأخيرة".

وأكد المرشد الإيراني أن القوات المسلحة الإيرانية "جيشاً وحرساً وشرطة تعمل دائماً على مواجهة الأعداء وهذا يجب ألا يتوقف حتى لحظة لأن التوقف هو تراجع إلى الوراء"، داعياً إلى مواصلة العمل بكثافة لتطوير الأسلحة والتقنيات العسكرية الحديثة بموازاة "رصد أساليب الأعداء".

وشن الحرس الثوري الإيراني بالتعاون مع الجيش الإيراني، مساء السبت الموافق 13 إبريل/ نيسان الجاري، هجمات مركبة على أهداف داخل إسرائيل باستخدام مجموعة متنوعة من المسيّرات والصواريخ محلية الصنع، تراوج أعدادها بين 250 إلى 300، وذلك رداً على الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من الشهر ذاته.

وحينها، في تعليق على هذه الهجمات، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إنّ طهران أبلغت واشنطن بأن هجمات إيران ضد إسرائيل ستكون محدودة وللدفاع عن النفس، موضحاً أن العمليات المحدودة كانت تعني أنه لن يجري استهداف مواقع اقتصادية ولا مدنية، وإنما مواقع انطلاق طائرات إف 35. وأشار عبد اللهيان إلى أن بلاده كانت "دقيقة جداً" في هجومها، كاشفاً أن بلاده أخطرت جيرانها قبل 72 ساعة من بدء الهجمات.

المساهمون