رئيس الجزائر يغيب عن قمة الاتحاد الأفريقي.. رابع تغيب عن قمم إقليمية

رئيس الجزائر يغيب عن قمة الاتحاد الأفريقي.. رابع تغيّب عن قمم إقليمية

16 فبراير 2023
لم يحضر الرئيس تبون القمة العربية الصينية في الرياض (Getty)
+ الخط -

كلّف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، رئيس الحكومة أيمن بن عبد الرحمن، حضور قمة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة التي تبدأ أعمالها السبت المقبل في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على مدار يومين.

ويُعَدّ غياب الرئيس تبون عن قمة الاتحاد الأفريقي، رابع تغيّب من قبل الرئيس الجزائري عن قمم قارية وأقليمية منذ آخر قمة شارك فيها في السادس من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حول المناخ في شرم الشيخ المصرية، إذ تغيّب الرئيس تبون بعدها عن القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي حول التصنيع ومنطقة التجارة الحرة التي عقدت نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في النيجر.

ولم يحضر الرئيس تبون أيضاً القمة العربية الصينية في الرياض التي عقدت بداية ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ثم القمة الأميركية الأفريقية في ذات الشهر في واشنطن، وقمة داكار الثانية حول تمويل المنشآت في أفريقيا التي عقدت في السنغال بداية الشهر الجاري، وهي القمم التي شارك في جميعها بالنيابة عنه، رئيس الحكومة أيمن بن عبد الرحمن.

وأفادت مصادر جزائرية مسؤولة لـ"العربي الجديد" بأن تبون سيوفد رئيس الحكومة بن عبد الرحمن إلى قمة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة نيابة عنه، مؤكدة أن عبد الرحمن سيصل الجمعة إلى أديس أبابا، فيما يشارك وزير الخارجية رمطان لعمامرة منذ الأربعاء، في الاجتماعات التمهيدية للقمة، ولا سيما الاجتماع التنفيذي لوزراء دول الاتحاد الأفريقي.

 وذكرت المصادر التي فضلت عدم نشر اسمها أنّ لعمامرة أجرى سلسلة من اللقاءات، أبرزها مع وزير خارجية مالي، عبدولاي ديوب، ورئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا عمر توراي، لمناقشة كيفية مساعدة مالي على العودة إلى المسار الدستوري، بعد ثلاث سنوات من سيطرة المجلس الانتقالي العسكري على السلطة في باماكو.

وفي السياق نفسه، بُحثَت آليات مساعدة مالي، من قبل الجزائر، التي يترأس وزير خارجيتها لعمامرة لجنة الوساطة الدولية ولجنة المتابعة، لتنفيذ اتفاق السلم والمصالحة في مالي، الموقع في مايو/ أيار 2015 بين الحكومة المركزية في باماكو وحركات الطوارق، التي تمثل سكان مدن الشمال القريبة من الحدود مع الجزائر.

وكان الاتفاق خلال لقاء آخر بين الوزير رمطان لعمامرة ونظيره الأوغندي، أودونغو جيجي أبو بكر، على الترتيبات المتعلقة بزيارة الدولة التي سيقوم بها الرئيس الأوغند يوويري موسيفيني، قريباً للجزائر، بدعوة من الرئيس عبد المجيد تبون.