رئيس وزراء قطر يلتقي مسؤولين بحكومة تصريف الأعمال الأفغانية

رئيس وزراء قطر يلتقي مسؤولين بحكومة تصريف الأعمال الأفغانية

12 مايو 2023
قطر لعبت دوراً هاماً في المحادثات الأفغانية (تويتر)
+ الخط -

التقى رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الجمعة، مسؤولين أفغاناً في حكومة تصريف الأعمال التي تقودها حركة "طالبان" بولاية قندهار الأفغانية جنوبي البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا" أن رئيس مجلس الوزراء عقد اجتماعاً مع رئيس الوزراء في الحكومة الأفغانية، محمد حسن أخوند، مضيفة أنه "جرى خلاله استعراض سبل دعم أفغانستان للتخفيف من آثار أزماتها الراهنة، لاسيما على الصعيدين الإنساني والاقتصادي".

وأشارت الوكالة إلى أن الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أكد "دعم دولة قطر الثابت لكافة أطياف الشعب الأفغاني الشقيق، واستمرار مساعيها لتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار والعيش الكريم في أفغانستان".

بدوره، نشر المتحدث باسم "طالبان"، ذبيح الله مجاهد، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الجمعة، صورا للزيارة، موضحاً أن الوفد القطري الذي تواجد ضمنه رئيس جهاز أمن الدولة القطري عبد الله بن محمد الخليفي، أكد و"طالبان" على "أهمية تعزيز العلاقات الثنائية وزيادة الثقة بين البلدين وتطوير التعاون في مختلف المجالات، مثل التعليم والصحة والاقتصاد".

وأضاف أن محمد حسن أخوند أعرب عن "ترحيبه بما تبديه قطر من تعاون وحسن نية تجاه أفغانستان، وأكد على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية".

واستضافت قطر محادثات السلام بين "طالبان" والحكومة الأفغانية السابقة، ولعبت دورا مهما في العملية التي أدت إلى اتفاق الدوحة الموقّع بين "طالبان" والولايات المتحدة في 29 فبراير/ شباط 2020.

(الأناضول، قنا، العربي الجديد)

المساهمون