ستولتنبرغ يدعو إلى عقد اجتماع لمجلس حلف الأطلسي-روسيا في 12 الحالي

ستولتنبرغ يدعو إلى عقد اجتماع لمجلس حلف الأطلسي-روسيا في 12 الحالي

04 يناير 2022
يُعقد الاجتماع بعد يومين من محادثات روسية أميركية رفيعة المستوى (جون ثيس/فرانس برس)
+ الخط -

أكد مسؤول في حلف شمال الأطلسي، في بيان لـ"رويترز"، اليوم الثلاثاء، أنّ الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ دعا إلى عقد اجتماع لمجلس حلف الأطلسي-روسيا في 12 يناير/كانون الثاني.

وقال المسؤول، مشيراً إلى الأزمة في أوكرانيا، إنّ "أي حوار مع روسيا يجب أن يقوم على أساس المعاملة بالمثل ومعالجة مخاوف حلف شمال الأطلسي بشأن إجراءات روسيا، والمشاركة في المشاورات مع شركاء حلف شمال الأطلسي الأوروبيين".

وسيأتي اجتماع مجلس الحلف وروسيا بعد يومين من محادثات روسية أميركية رفيعة المستوى، من المقرّر عقدها في جنيف يومي 9 و10 يناير/كانون الثاني الحالي.

وأفاد بيان صادر عن البيت الأبيض بأنّ الرئيس الأميركي جو بايدن أبلغ نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، في اتصال هاتفي، بأنّ الولايات المتحدة وحلفاءها "سيردون بشكل حاسم" إذا شنّت روسيا هجوماً على أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، في بيان، إنّ بايدن أكّد أيضاً لزيلينسكي أنّ الولايات المتّحدة "تدعم حلّ الأزمة الأوكرانية عن طريق الجهود الدبلوماسية، بما في ذلك المحادثات الروسية-الأميركية رفيعة المستوى" المقرّر عقدها في جنيف.

ويوم الجمعة الماضي، قال بايدن إنه أبلغ نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، بأن التحرك ضد أوكرانيا سيؤدي إلى فرض عقوبات وزيادة الوجود الأميركي في أوروبا.

وتبادل الرئيسان الأميركي والروسي التحذيرات حول أوكرانيا، في اتصال هاتفي استمر 50 دقيقة الخميس الماضي، لبحث مسألة التحركات العسكرية الروسية.

وتنفي روسيا أنها تهدّد أوكرانيا رغم أنها اجتاحتها في 2014 وضمّت شبه جزيرة القرم، وهي تؤكد في المقابل أنها تريد أن تحمي نفسها من عداء الغربيين الذين يدعمون كييف، ولا سيما في نزاعها مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد.

المساهمون