عباس يلتقي العاهل الأردني في عمّان

عباس يلتقي العاهل الأردني في عمّان

26 يونيو 2022
العاهل الأردني جدد دعمه القضية الفلسطينية (وفا/فيسبوك)
+ الخط -

وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى عمّان، مساء اليوم الأحد، بناء على دعوة تلقاها من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، قبيل زيارة مقررة للرئيس الأميركي جو بايدن إلى المنطقة، بما فيها الأراضي الفلسطينية المحتلة، منتصف الشهر المقبل.

وأكد العاهل الأردني، خلال لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في العاصمة عمّان، "موقف الأردن الثابت تجاه القضية الفلسطينية، والداعم للفلسطينيين في نيل حقوقهم العادلة والمشروعة"، مشددا، وفق بيان للديوان الملكي الأردني، على أن "الأردن يقف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته دائما وأبدا، وأن لا شيء أهم من القضية الفلسطينية بالنسبة للمملكة". 

وذكر الملك عبد الله الثاني أن "السبيل الوحيد لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية"، معيدا التأكيد على ضرورة "الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم القدسي/ المسجد الأقصى"، لافتا إلى أن "الأردن مستمر في بذل كل الجهود لحماية ورعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات". 

واتفق الجانبان على أن "الخطوة المطلوبة في الوقت الراهن هي وقف الإجراءات الأحادية لفتح المجال أمام استئناف المفاوضات مستقبلا"، فيما لفت العاهل الأردني إلى أن "الأردن في اتصال مستمر مع الجانب الأميركي، ويعمل على أن تتصدر القضية الفلسطينية جدول أعمال زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن للمنطقة في الشهر المقبل". 

وأشار إلى أن "الأردن سيدعم بكل طاقته حقوق الأشقاء الفلسطينيين ويؤكد مركزية القضية الفلسطينية، خلال مشاركته في القمة المشتركة بمدينة جدة، التي تشمل أيضا دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والولايات المتحدة الأميركية، ومصر، والعراق". 

وتناول اللقاء التطورات الأخيرة في إسرائيل بعد حلّ الكنيست، وانعكاساتها على فرص تحقيق السلام، إضافة إلى المستجدات في المنطقة.

من جانبه، ثمن الرئيس الفلسطيني "مواقف الأردن في دعم حقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة"، مشيدا بالجهود الأردنية في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، والدفاع عنها من منطلق الوصاية الهاشمية عليها.

كما استعرض التحديات التي يواجهها الفلسطينيون داخل الأراضي الفلسطينية، جراء الممارسات الإسرائيلية.

وكانت مروحيتان أردنيتان قد أقلتا، ظهر اليوم الأحد، الرئيس محمود عباس من مقر المقاطعة (الرئاسة) في رام الله، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية ماجد فرج، ومستشار الرئيس الفلسطيني مجدي المالكي.

وقال مصدر فلسطيني، لـ"العربي الجديد"، إن اللقاء سيناقش ما قاله الملك عبد الله قبل يومين في تصريحات صحافية حول تأييده إنشاء حلف "ناتو شرق أوسطي".

وكان الملك عبد الله قد بيّن وجهة نظره حول "الحلف" خلال لقائه مع "سي إن بي سي" قبل يومين.

وقالت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) إن اللقاء "سيبحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى بحث آخر المستجدات على صعيد القضية، واستمرار التنسيق المشترك بين القيادتين الفلسطينية والأردنية في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك".

المساهمون