قتلى وجرحى إثر اعتداء على محتفلين بعيد النوروز شمال حلب

قتلى وجرحى إثر اعتداء على محتفلين بعيد النوروز شمال حلب

20 مارس 2023
نشب خلاف على إشعال نار الاحتفال بعيد النوروز (دليل سليمان/ فرانس برس)
+ الخط -

قُتل ثلاثة أشخاص وجرح ثلاثة آخرون، بينهم مدنيون، اليوم الإثنين، إثر خلاف نشب في احتفالات عيد النوروز في ناحية جنديرس بريف حلب الشمالي، شمال سورية.

وقالت مصادر محلية من أبناء مدينة عفرين، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن ثلاثة مدنيين أكراد من عائلة واحدة، وهم: "فرحان الدين بشمرك، ومحمد بشمرك، ومحمد فرحان الدين بشمرك"، قُتلوا اليوم الإثنين، وجرح ثلاثة آخرون، بينهم شخص أُصيب بجروح خطيرة، إثر خلاف شب بين مجموعة مُسلحة وعدد من الأشخاص الكُرد على إشعال نار الاحتفال في عيد النوروز بالقرب من المنطقة الصناعية في ناحية جنديرس التابعة لمدينة عفرين بريف حلب الشمالي، شمال سورية.

وأكدت المصادر أن مجموعات مُسلحة من "الشرطة العسكرية" و"الشرطة المدنية" التابعة لـ"الحكومة السورية المؤقتة" أغلقت جميع الطرق المؤدية إلى ناحية جنديرس وطلبت مؤازرة من كافة الفصائل العسكرية العاملة في المنطقة، وذلك بُغية إلقاء القبض على مرتكبي الجريمة، وسط توجيه اتهامات لتبعية المجموعة المُسلحة إلى فصيل "أحرار الشرقية" العامل في صفوف "الجيش الوطني السوري".

واحتفل الكُرد، اليوم الإثنين، المُصادف 20 مارس/ آذار، بعيد النوروز في منطقة عفرين وناحية جنديرس ومناطق أخرى بريف حلب الشمالي، وسط حالة من التأهب لفصائل "الجيش الوطني السوري" لحماية الفعاليات الاحتفالية.

"قسد" تعتقل نحو 30  شاباً ضمن حملة التجنيد الإجباري

من جهة أخرى، اعتقلت "قوات سورية الديمقراطية" (قسد)، اليوم الإثنين، نحو 30 شاباً على حواجز عسكرية في مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، وذلك ضمن حملة التجنيد الإجباري في مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية".

وكانت "قسد" قد اعتقلت على حواجزها خلال الأسبوع الفائت نحو 70 شاباً من مدينة منبج وريفها، شرقي حلب، ومدينتي الرقة والحسكة، شمال شرقي سورية، وسط استنفار عسكري تشهده تلك المناطق بحثاً عن شُبان بُغية التجنيد الإجباري.

وكان "حزب الاتحاد الديمقراطي" (PYD) قد اعتقل الطفلة خالدية حسن سليمان، تولد 2009، من حي الشيخ مقصود في مدينة حلب، شمال سورية، واقتادها إلى مراكز التجنيد التابعة له في محافظة حلب لتجنيدها في صفوفه قسرياً، دون إبلاغ ذويها بذلك.

وقالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في آخر إحصائية لها إن قرابة 231 طفلاً ما زالوا قيد التجنيد الإجباري في المعسكرات التابعة لـ"قسد".

المساهمون