قوات الحكومة اليمنية تحقق انتصارات على الحوثيين في 3 محافظات

قوات الحكومة اليمنية تحقق انتصارات على الحوثيين في 3 محافظات

16 مارس 2021
مكاسب ميدانية للشرعية في مأرب وتعز وحجة (أحمد الباشا/فرانس برس)
+ الخط -

حققت قوات الحكومة اليمنية، الثلاثاء، انتصارات واسعة على الحوثيين في 3 محافظات شمالي البلاد، رغم محاولات التشويش التي تعرضت لها الحكومة بمهاجمة مقرها في العاصمة المؤقتة عدن من قبل مجاميع انفصالية.

وأعلنت القوات الحكومية أنها حققت مكاسب ميدانية في محافظات مأرب وتعز وحجة، في إطار عملية عسكرية فاصلة يخوضها التحالف بقيادة السعودية، في مسعى منه لاستغلال الوقت أمام الضغوط الدولية المكثفة لوقف إطلاق النار.

وأكد المركز الإعلامي للقوات الحكومية، في بيانات منفصلة، مقتل أكثر 100 عنصر حوثي في معارك محتدمة، بدرجة رئيسية في جبهة الكسارة بمحافظة مأرب، وذلك عقب عملية عسكرية واسعة للجيش الوطني والمقاتلين القبليين.

وذكر البيانات أن العملية العسكرية في الكسارة، غربي مأرب، أسفرت عن مقتل 80 عنصرا حوثيا، وتدمير 6 عربات ودوريات حوثية كانت تحمل تعزيزات بشرية في الجبهة ذاتها، فيما تم اغتنام عربة مدرعة وكميات مختلفة من الأسلحة والذخائر.

وقال مصدر عسكري لـ"العربي الجديد"، إن العملية، التي شهدت التفافا على مواقع الحوثيين، أسفرت عن تحرير مواقع ملبودة والرخيم، وسط انهيارات واسعة في صفوف المليشيا بالجبهة ذاتها.

وللمرة الأولى منذ مطلع فبراير/ شباط الماضي، ظهر وزير الدفاع اليمني محمد المقدشي وعدد من القيادات العسكرية في مناطق متقدمة كانت قد سقطت بأيدي الحوثيين في منطقة الكسارة، غربي مأرب، وتوعّد من هناك باستكمال معركة استعادة الدولة.

وفيما أشار إلى أن جماعة الحوثيين حشدت كل إمكانياتها من القوات والدبابات والمدرعات نحو معركتها الأخيرة في حدود مأرب والجوف، أكد المقدشي أن القوات الحكومية تقف اليوم في موقف أفضل وعلى أرضية صلبة، بفضل التضحيات التي تمت، وفقا لوكالة "سبأ" الخاضعة للحكومة الشرعية.

وفي محافظة تعز، تمكنت القوات الحكومية من تحرير مواقع استراتيجية في المناطق الغربية بمديرية جبل حبشي، الواقعة على خط إمدادات الحوثيين في جبهة الرمادة.

وأشارت القوات الحكومية إلى أنها تمكنت من تحرير عدد من المواقع، أبرزها قرية العنين وشرف العنين، وباتت على مقربة من مناطق الصراهم، التي تشرف على طريق هجدة الرابط بين مدينتي تعز والحديدة.

سقوط مدنيين في مأرب  

وفي السياق، نقلت وكالة "سبأ" الخاضعة للحكومة الشرعية، عن مصدر طبي لم تسمه، أن الصاروخ الذي أطلقته جماعة الحوثيين على مدينة مأرب، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أسفر عن مقتل وإصابة 9 مدنيين، بينهم مهاجر أفريقي.

وذكرت الوكالة أن الصاروخ، الذي لم تعلن جماعة الحوثيين مسؤوليتها عن إطلاقه بشكل رسمي، استهدف سوقا للماشية شرقي مدينة مأرب، وأسفر عن مقتل مدني وإصابة 8 آخرين، إصابات بعضهم خطيرة.

ووفقا لتقارير حكومية، فقد استهدفت مليشيا الحوثي مدينة مأرب المكتظة بالنازحين بـ25 صاروخا باليستيا، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين، بينهم نساء وأطفال.  

وفي وقت سابق من اليوم، سُمع دوي انفجار عنيف في مأرب بالتزامن مع معارك عنيفة في الأطراف الغربية، وفقا لشهود عيان، وبالتزامن مع انعقاد جلسة لمجلس الأمن الدولي حول اليمن طالبت بوقف الهجوم الحوثي على المحافظة النفطية التي تضم أكبر تجمع للنازحين على مستوى البلاد.

في المقابل، تحدثت وسائل إعلام حوثية، مساء الثلاثاء، عن سقوط قتلى وجرحى جراء قصف طائرة أميركية بدون طيار لسيارة مجهولة في حي النسيم، شرقي مأرب، دون الكشف عن رقم محدد للضحايا.

وفي محافظة حجة، أعلن الجيش اليمني مقتل 28 عنصرا حوثيا في معارك متصاعدة لليوم الخامس على التوالي بمديرية عبس، وذلك بإسناد كبير من القوات السعودية.

وذكرت القوات الحكومية أن المعارك أسفرت أيضا عن إعطاب عربة حوثية من طراز "بي إم بي"، وعربة عسكرية تحمل مضادا للطيران في منطقة البداح، شمالي عبس.