لجنة تحقيق سودانية: نريد نتائج دقيقة 100بالمائة حول فض الاعتصام

لجنة تحقيق سودانية: نريد نتائج دقيقة 100بالمائة حول فض الاعتصام

24 مايو 2021
وقعت حادثة فض اعتصام محيط القيادة العامة للجيش السوداني في 3 يونيو 2019 (Getty)
+ الخط -

قالت اللجنة الوطنية للتحقيق في فض اعتصام محيط قيادة الجيش السوداني إنها حريصة على تقديم تقريرها النهائي بنسبة دقة تصل إلى 100 بالمائة.

وأكد رئيس اللجنة نبيل أديب، في اجتماع له، اليوم الأحد، مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، أن أعضاء اللجنة يبذلون قصارى جهدهم للحصول على نتائج وتقديم تقريرشامل وكامل ودقيق يغطي الأحداث بالشكل الأمثل ويحد من أي شبهة ظلم أو تقصير في حق الضحايا.

ووقعت حادثة فض اعتصام محيط القيادة العامة للجيش السوداني، في الثالث من يونيو/حزيران 2019 وفيها لقي ما لايقل عن 100 من المعتصمين مصرعهم، وجرح المئات وفُقد العشرات، بينما تزدادالمخاوف والشكوك يومياً من قبل أسر الشهداء والثوار جراء عدم القصاص لهم.

وأضاف أديب، أن التقرير النهائي سيكون ناقصاً لو لم يصل إلى نسبة 100 بالمائة، مشيراً إلى أنهم يسعون لتقديم تقرير وافٍ وكامل يضمن الوصول للعدالة وإنصاف الضحايا.

وشُكلت اللجنة الوطنية للتحقيق في ديسمبر/ كانون الأول 2019 ومُنحت اللجنة مدة 3 أشهر للوصول للنتائج، لكن اللجنة ولأكثر من مرة مددت نفسها لتعذر الفراغ من التقرير الختامي، حسب ما تدلي به من بيانات.

من جهته، جدد رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، التزام الحكومة الانتقالية بتوفير الدعم والسند اللازمين للجنة التحقيق في أحداث فض اعتصام القيادة واعتصامات الولايات لاستكمال عملها في أسرع وقت ممكن. 

 وأوضح بيان لمجلس الوزراء أن حمدوك استمع لتقرير عن أعمال اللجنة، ووقف على الجهد المبذول للانتهاء من جمع البيانات والأدلة اللازمة وتحليلها وفحصها، وضمان إجراء التحقيقات بنزاهة وحيادية واستقلالية.

المساهمون