مبعوث وزير الخارجية القطري يلتقي رئيس فريق التفاوض لحركة "طالبان"

القحطاني يلتقي رئيس فريق التفاوض لحركة "طالبان" والمبعوث الأميركي للسلام في أفغانستان

09 يونيو 2021
القحطاني يناقش مع عبد الحكيم حقاني عملية السلام الأفغانية (الأناضول)
+ الخط -

التقى المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات مطلق القحطاني، اليوم الأربعاء، في الدوحة، مع رئيس فريق التفاوض لحركة "طالبان" الأفغانية عبد الحكيم حقاني، والمبعوث الأميركي للسلام في أفغانستان زلماي خليل زاد.

وقالت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، إنه جرى خلال الاجتماعين مناقشة عملية السلام والمحادثات الجارية في الدوحة بين الفرقاء الأفغان.

وكان قد عُقد أمس الثلاثاء في الدوحة، اجتماع بين رئيسي فريقي التفاوض الأفغاني، هو الأول من نوعه منذ شهور، إذ ناقش الطرفان، وفق المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان محمد نعيم "تسريع عملية المفاوضات ومناقشة موضوعات الأجندة والتفاهم حولها".

ومن المقرر أن يلتقي المبعوث الأميركي للسلام في أفغانستان قادة طالبان في وقت لاحق، لحثهم على "إحراز تقدم ملموس والتوصل لتسوية سياسية تحمي المكاسب التي تحققت في العقدين الماضيين"، وفق بيان لوزارة الخارجية الأميركية السبت الماضي.

وكان زلماي خليل زاد، قال في مقابلة مع قناة "طلوع" الأفغانية: "إن أطراف القضية الأفغانية على قناعة تامة بأن اتفاق الدوحة أساس حلّ الصراع الأفغاني"، مؤكداً في الوقت نفسه رفض واشنطن الاستيلاء على السلطة في أفغانستان بالقوة.

ووقّعت واشنطن وحركة "طالبان" برعاية قطرية في شهر فبراير/ شباط من العام الماضي، اتفاق الدوحة لإحلال السلام في أفغانستان، الذي ينصّ على انسحاب القوات الأميركية من البلاد، والتفاوض بين حركة "طالبان" والحكومة الأفغانية على إحلال السلام وإنهاء عقود من الحرب هناك.