مجزرة لقوات الاحتلال في نابلس: 11 شهيداً وعشرات المصابين

مجزرة لقوات الاحتلال في نابلس: 11 شهيداً وعشرات المصابين

رام الله

محمود السعدي

محمود السعدي
رام الله

العربي الجديد

العربي الجديد
حيفا

ناهد درباس

ناهد درباس
22 فبراير 2023
+ الخط -

استشهد 11 فلسطينياً، وأصيب العشرات برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات واشتباكات اندلعت اليوم الأربعاء، في مدينة نابلس، شماليّ الضفة الغربية.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان، باستشهاد 11 مواطناً وإصابة 101 آخرين بالرصاص الحيّ، بينهم 5 بحالة خطرة، على الأقل.

وأعلنت الصحة أن الشهداء هم: المسن عدنان سبع بعارة (72 عاماً)، والشاب محمد خالد عنبوسي (25 عاماً)، والشاب تامر نمر ميناوي (33 عاماً)، ومصعب منير عويس (26 عاماً)، وحسام بسام إسليم (24 عاماً)، ومحمد عمر أبو بكر (23 عاماً)، والشاب وليد دخيل (23 عاماً)، والمسن عبد الهادي أشقر (61 عاماً)، ومحمد فريد شعبان (16 عاماً)، وجاسر جميل قنعير (23 عاماً)، إضافة المسن عنان شوكت عناب (66 عاماً)، الذي استشهد متأثراً بإصابته جراء الاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين بعد ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة في مدينة نابلس اليوم، إلى 62 شهيداً منذ بداية العام الجاري حتى اليوم، بينهم 27 خلال الشهر الجاري.

وخلال عدوان الاحتلال على نابلس، أصيب ثلاثة صحافيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وهم: عمير استيتية الذي أصيب بشظية في الأذن، ومحمد الخطيب برصاصة في اليد، وأحمد خلف، بحالة اختناق بالغاز السام المسيل للدموع.

وقال الناطق الإعلامي باسم لجنة المؤسسات والفعاليات الوطنية في نابلس، غسان حمدان، لـ"العربي الجديد"، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي انسحبت من المدينة بعدما ارتكبت مجزرة بكل المقاييس، فيما أكد إعلان الإضراب والحداد بنابلس.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال كانت قد حاصرت منزلاً في حارة الحبلة القريبة من السوق الشرقي، والقريبة من البلدة القديمة من المدينة، وحاصرت الشابين محمد أبو بكر الجنيدي وحسام اسليم، وأطلقت قنابل حارقة باتجاه المنزل، تزامناً مع اندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة.

وأكد حمدان أن قوات الاحتلال اغتالت الشابين الجنيدي واسليم، وانتُشِل جثماناهما من المنزل على وقع الهتافات والتكبيرات، بعد انسحاب قوات الاحتلال من مدينة نابلس.

ورفض الجنيدي بحسب رسالة صوتية نشرتها "كتيبة نابلس" التابعة لـ"سرايا القدس" الذراع العسكرية لـ"حركة الجهاد الإسلامي"، ورفيقه اسليم، تسليم نفسيهما للاحتلال، وهما محاصران، وأكد الجنيدي أنهما "ماضيان على درب الشهداء، ولم يهربا".

تغطية صحفية: لحظة إصابة شاب برصاص الاحتلال خلال اشتباكات في البلدة القديمة بنابلس. pic.twitter.com/025kDDhGT7

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) February 22, 2023

من جهة أخرى، أكدت مجموعتا "عرين الأسود"، و"كتيبة نابلس – بلاطة" التابعة لـ"سرايا القدس" الذراع العسكرية لـ"حركة الجهاد الإسلامي"، أن مقاتليهما يتصدون لقوات الاحتلال، ويخوضون اشتباكات، وخصوصاً في البلدة القديمة من مدينة نابلس.

ودعت المجموعتان في بيان صحافي خلال الاقتحام "كل من يحمل السلاح في المدينة وقرى وبلدات نابلس لخوض معركة مع قوات الاحتلال".

ذات صلة

الصورة
يولندا دياز خلال مؤتمر صحفي في مدريد، 24/4/2023 (كارلوس لوخان/ Getty)

سياسة

قالت نائبة رئيس الوزراء الإسباني يولاندا دياز إن "فلسطين ستتحرر من النهر إلى البحر"، في تصريح أدانته إسرائيل، بعد تحرك إسبانيا للاعتراف بالدولة الفلسطينية
الصورة
الاحتلال يعتقل فلسطينياً بقرية بيتا في الضفة الغربية، 21 أغسطس2024 (جعفر اشتية/فرانس برس)

سياسة

استهدف مقاومون في مدينة طوباس، شمال شرقي الضفة الغربية جرافة إسرائيلية، فجر اليوم الثلاثاء، أثناء مشاركتها في اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المدينة.
الصورة
الرصيف البحري الذي أقامه الجيش الأميركي على ساحل غزة (Getty)

مجتمع

قال مسؤول أممي لرويترز، أمس الاثنين، إن الأمم المتحدة لم تتسلّم أي مساعدات من الرصيف البحري الذي أقامته الولايات المتحدة في غزة خلال اليومين الماضيين
الصورة
جنازة الأسير الفلسطيني المحرر فاروق الخطيب في بلدة أبو شخيدم، رام الله، الضفة الغربية المحتلة، 20 مايو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

تمكّن الأسير الفلسطيني المحرّر فاروق الخطيب في الضفة الغربية المحتلة من تحقيق أمنيته برؤية شقيقه حسام المعتقل إدارياً، قبل أن يستشهد فجر اليوم الاثنين