محكمة أميركية: لا يمكن لترامب منع بنس من الشهادة حول هجوم الكابيتول

محكمة أميركية: لا يمكن لترامب منع مايك بنس من الإدلاء بشهادته حول هجوم الكابيتول

27 ابريل 2023
كان بنس في مبنى الكونغرس عندما اقتحم الآلاف من أنصار ترامب المبنى (فرانس برس)
+ الخط -

قضت محكمة استئناف أميركية، أمس الأربعاء، أنه ليس بإمكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب منع نائبه السابق مايك بيس من الإدلاء بشهادته أمام هيئة محلفين كبرى تحقق في هجوم 6 يناير/كانون الثاني 2021 على مبنى الكابيتول.

ويمهد هذا الحكم الطريق أمام بنس للتحدث تحت القسم عن الضغط الذي مارسه ترامب عليه لإعلان بطلان نتائج انتخابات 2020، بينما يمكن أن يسعى ترامب إلى منع هذه الشهادة من خلال الاستئناف أمام المحكمة العليا الأميركية.

بنس، الذي يفكر في الترشح للرئاسة في عام 2024، كان في مبنى الكونغرس (الكابيتول) عندما اقتحم الآلاف من أنصار ترامب المبنى، في محاولة لمنع الكونغرس من التصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020 التي خسرها ترامب أمام جو بايدن.

وخلال الهجوم على الكونغرس، أرسل ترامب عدة تغريدات، دعا في إحداها الجمهوريين إلى "القتال"، وزعم في الأخرى حدوث تزوير في الأصوات. وانتقد ترامب أيضا بنس لتصديقه على النتائج.

وقال بنس للصحافيين خلال مناسبة سنوية أقيمت في واشنطن العاصمة: "كان الرئيس ترامب مخطئا".

وأضاف: "لم يكن لي الحق في تغيير النتائج، لقد تسببت كلماته غير المسؤولة في تعريض عائلتي وكل شخص في الكابيتول للخطر في ذلك اليوم، وأنا أعلم أن التاريخ سيحاسب دونالد ترامب".

وخلال الهجوم، قامت سلطات إنفاذ القانون بنقل بنس إلى مكان آمن. ويفكر بنس حاليا في التنافس لنيل ترشيح الحزب الجمهوري له لخوض انتخابات الرئاسة المقررة العام المقبل.