محكمة تونسية تقضي بإبقاء المحامي مهدي زقروبة في "حالة سراح"

محكمة تونسية تقضي بإبقاء المحامي مهدي زقروبة في "حالة سراح"

05 مايو 2023
فاز المحامي مهدي زقروبة بانتخابات الجمعية التونسية للمحامين الشهر الماضي (تويتر)
+ الخط -

أفاد المحامي التونسي سمير ديلو، في تصريح لـ"العربي الجديد"، اليوم الجمعة، أنّه "تم نقض الحكم الاستئنافي القاضي بسجن المحامي مهدي زقروبة، ما يعني إبقاءه في حالة سراح". 

يُذكر أنّ المحكمة العسكرية كانت قد حكمت في هذه القضية بـ5 أشهر ضد سيف الدّين مخلوف ونضال سعودي، كما تم الحكم بـ5 أشهر لمهدي زقروبة، و6 أشهر لمحمّد العفاس، و3 أشهر لماهر زيد، وعدم سماع الدّعوى لعبد اللّطيف العلوي.

وبعد الاستئناف، طالب الدفاع بتأخير النظر في القضية لتقديم ما يفيد بصدور أحكام بشأنها من طرف القضاء العدلي.

وتعود أطوار ما يُعرف بـ"قضية المطار" المتّهم فيها نواب عن ائتلاف الكرامة، سيف الدّين مخلوف ونضال السعودي وعبد اللطيف العلوي وماهر زيد ومحمد العفاس، إضافةً إلى المحامي مهدي زقروبة، إلى شهر مارس/ آذار من عام 2021، حيث اتُهموا بـ"إحداث الهرج" بمطار تونس قرطاج والاشتباك مع أعوان الأمن، احتجاجاً على منع مواطنة من السفر، باعتبارها مصنّفة ضمن الإجراء الحدودي (أس17).

يذكر أنّ نتيجة انتخابات الجمعية التونسية للمحامين الشبان التي عُقدت في 29 أبريل/ نيسان الماضي، أسفرت عن فوز المحامي مهدي زقروبة السجين بحكم عسكري في ما يعرف بقضية "المطار".

وتداول محامون وحقوقيون تونسيون، حينها، رغم اختلاف مرجعياتهم، انتصار زقروبة من سجنه بأعلى نسبة تصويت في انتخابات المحامين، معتبرين ذلك رسالة إلى السلطات بتماسك المحاماة وتمسك المحامين برسالتهم.

المساهمون