محكمة تونسية تقضي بسجن المعارضة شيماء عيسى مدة عام

محكمة تونسية تقضي بسجن المعارضة شيماء عيسى مدة عام

09 مايو 2024
المعارضة التونسية شمياء عيسى 23 أكتوبر 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- شيماء عيسى، قيادية بالمعارضة التونسية، تواجه حكماً بالسجن لمدة عام من محكمة الاستئناف العسكرية بتهم تحريض العسكريين والإضرار بالأمن العام.
- عيسى تعلن عبر "فيسبوك" عدم تلقيها استدعاء للمحاكمة وتصف نفسها كمعارضة للانقلاب والتفرد بالسلطة، مشيرة إلى تعيين جلسة استئناف في يونيو.
- تزايد المخاوف حول الحقوق والحريات في تونس مع تراجع مكاسب الثورة، في ظل موجة من المحاكمات والاعتقالات لمعارضين ونشطاء بتهم تتعلق بأمن الدولة.

كشفت المعارضة التونسية والقيادية في جبهة الخلاص الوطني شيماء عيسى عن إصدار محكمة الاستئناف العسكرية، الأربعاء، حكماً بحقها يقضي بالإدانة والعقاب لسنة سجنا مع النفاذ. جاء ذلك بعد صدور حكم ابتدائي من المحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بسجن عيسى عاماً مع تأجيل النفاذ. وتواجه شيماء عيسى تهم ارتكاب جرائم تحريض العسكرييّن على عدم طاعة الأمر، وإتيان أمر موحش ضد رئيس الدّولة، وترويج أخبار وإشاعات كاذبة ونشرها، بهدف الإضرار بالأمن العام والدّفاع الوطني.

وقالت عيسى في تدوينة على صفحتها في "فيسبوك": "لم يصلني استدعاء ولا علم لي بالجلسة ... لم نحضر المحاكمة، لم أدافع على نفسي ولا السيدات والسادة المحاميات والمحامين قاموا بالترافع والدفاع.... في غفلة منا يصدر الحكم ...لولا تنبه أحد السادة المحامين، حيث وقع الاعتراض على الحكم وعيّنت جلسة يوم 6 يونيو/ حزيران القادم".

وأضافت "محدثتكم أصبحت من أخطر ما هو موجود على وجه الأرض، قطب الإرهاب ودائرة جنائية ومحاكمة عسكرية، وكل هذا فقط ولا شيء غير أنني معارضة، وما زلت، لـانقلاب 25 يوليو/ تموز والتفرّد بالسلطة وما نتج عنه من فشل ودمار وتخلف". يذكر أنّ شيماء عيسى في حالة سراح منذ يوليو/ تموز الماضي، بعد حوالي خمسة أشهر من اعتقالها في ما يعرف بملف "التآمر على أمن الدولة" الذي يشمل حوالي 40 متهماً من الشخصيات السياسية المعارضة.

وتزداد المخاوف على الحقوق والحريات في تونس، حيث تراجعت أهم مكاسب الثورة في ظل موجة المحاكمات والاعتقالات التي طاولت معارضين وسياسيين وقضاة ومدونين ونشطاء ومحامين، وجلّها بتهم "التآمر على أمن الدولة" أو "ارتكاب فعل موحش ضد رئيس الجمهورية" قيس سعيّد.