محكمة في الخرطوم تبرئ 8 متظاهرين من جريمة قتل عنصر في الجيش

محكمة في الخرطوم تبرئ 8 متظاهرين من جريمة قتل عنصر في الجيش

06 مارس 2023
تجمع المئات من الثوار وأسر المتهمين أمام المحكمة (Getty)
+ الخط -

برأت محكمة في الخرطوم، اليوم الاثنين، 8 من الثوار من تهمة قتل أحد عناصر الجيش السوداني العام الماضي.

ولقي الرقيب بالاستخبارات العسكرية ميرغني الجيلي مصرعه في مارس/آذار من العام الماضي، أثناء تظاهرة ضد الانقلاب العسكري بالقرب من موقف شروني في وسط العاصمة الخرطوم، ومباشرة، ألقت الشرطة، مدعومة من الاستخبارات العسكرية، القبض على عدد كبير من المشاركين في التظاهرة وغير المشاركين، وبعد سلسلة من التحري، قدمت 8 منهم للمحاكمة، التي باشرت الدعوى وعقدت مجموعة من الجلسات واستمعت لشهود اتهام كشفوا عن ضغوط واعتقال وتعذيب تعرضوا له من أجل الإدلاء بشهادات تدين المتهمين.

والشهر الماضي، فاجأت أسرة القتيل المحكمة بتقديم إقرار بالتنازل عن الحق الخاص، فيما أصرت هيئة الاتهام على مواصلة القضية في الحق العام.

واليوم، نطق قاضي المحكمة ببراءة المتهمين وشطب الدعوى وإطلاق سراحهم ما لم يكونوا مطلوبين في بلاغات أخرى، ووصم القاضي إجراءات التحري بالأخطاء والتجاوزات، وأبان أن ما قُدم من أدلة وبينات لا يرقي لتوجيه اتهام.

وتجمع المئات من الثوار وأسر المتهمين أمام المحكمة، وهتفوا للمفرج عنهم وحملوهم على أعناقهم.

ووجد قرار شطب الاتهام في مواجهة الثوار ترحيباً واسعاً من قبل هيئة الدفاع عن المتهمين، وقال عضو الهيئة، محمد زين أحمد عمر، لـ"العربي الجديد"، إن "القرار بشطب البلاغ جاء سليماً بنسبة 100 بالمائة خصوصاً وأن أساس البلاغ هو الكيد وبلا أي أدلة أو بينات، كما هو ديدن السلطة الانقلابية في محاولاتها إعاقة المد الثوري المناهض لها"، مشيراً إلى أن "الشرطة وبعد انقلاب 25 أكتوبر تستخدم في كيدها القانون الجنائي، عبر توجيه اتهامات كبيرة لا إفراج فيها بالضمانة المالية أو الشخصية، حتى تضمن بقاء قيادات المقاومة أكبر وقت ممكن في السجون والمعتقلات، اعتقاداً منها بأن ذلك يوقف الاحتجاجات الشعبية اليومية ضد الانقلاب".

وإضافة لرقيب الاستخبارات العسكرية، فإن عميداً بالشرطة السودانية لقى مصرعه العام الماضي أيضاً خلال الاحتجاجات الشعبية المناهضة للانقلاب العسكري لقائد الجيش الجنرال عبد الفتاح البرهان، وتجرى كذلك محاكمة عدد من الثوار في مقتله. وبالمقابل، لقى ما لا يقل عن 125 شخصاً مصرعهم خلال ذات الاحتجاجات، ولم تقدم السلطات أيا من المتورطين للمحاكمة.

وأمس الأحد، أعلنت لجان المقاومة السودانية، دينامو الحراك الثوري، عن جدول للتصعيد الثوري ضد الانقلاب خلال شهر مارس الحالي، يشتمل على مواكب مركزية وأخرى في الأحياء ووقفات احتجاجية مؤكدة عدم التراجع إلا بتنحي العسكر عن السلطة ومحاكمتهم على جرائمهم.

المساهمون