مقتل عناصر من "داعش" والقبض على آخرين بعدد من المحافظات العراقية

مقتل عناصر من "داعش" والقبض على آخرين بعدد من المحافظات العراقية

15 يوليو 2021
تواصل القوات الأمنية عملياتها العسكرية بملاحقة بقايا التنظيم (زيد العبيدي/فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت السلطات العراقية، اليوم الخميس، الإطاحة بعدد من عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي خلال عمليات متفرقة بعدد من المحافظات، فضلا عن مقتل عدد منهم.

وصعّدت القوات الأمنية العراقية، أخيرا، من عملياتها بملاحقة بقايا تنظيم "داعش"، والتي نشطت بتنفيذ أعمال العنف بعدد من المحافظات.

ووفقا للمتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، فإنه "تم القبض على 9 إرهابيين في مناطق متفرقة"، موضحا أن "قوات جهاز مُكافحة الإرهاب انطلقت لتنفيذ واجب نوعي، أسفر عن إلقاء القبض على 4 من عناصر داعش في مركز وأقضية مُحافظة الأنبار، غربي البلاد".

وأضاف رسول أن "القوات الأمنية ذاتها نفذت بعد ذلك واجبين في مُحافظتي كركوك وديالى، أسفرا عن إلقاء القبض على عُنصرين إرهابيين"، كما "نفذت قوة خاصة من الجهاز واجبا في أطراف العاصمة بغداد بعد الإطاحة بـ3 من العناصر الإرهابية".

من جهتها، أعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية "القبض على 8 عناصر إرهابية في كركوك، بينهم معالجون طبيون لجرحى عصابات داعش".

وقالت الخلية، في بيان لها، إن "مفارز وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية نفذت عملياتها النوعية والاستباقية، بناء على معلومات دقيقة لملاحقة بقايا داعش، وتمكنت من القبض على 8 عناصر ضمن قاطع المسؤولية في محافظة كركوك، حيث قاتلوا ضد قواتنا الأمنية".

وأوضحت أنه خلال التحقيقات الأولية معهم اعترف عدد منهم بالعمل على معالجة عناصر "داعش"، وتنفيذ عمليات جراحية لهم، وتقديم المساعدة الطبية لعناصر التنظيم خلال إصابتهم في المعارك مع الأجهزة الأمنية.

وفي بيان آخر للخلية، أعلنت مقتل عنصرين من تنظيم "داعش" بعملية أمنية بمحافظة كركوك، مؤكدة أن وكالة الاستخبارات وقوة من الشرطة الاتحادية تمكنت من قتل عنصرين من "داعش" وإصابة آخر، بعملية تفتيش نفذتها في وادي كرحة غازان بمحافظة كركوك، مبينة أن العناصر كانوا يحاولون استهداف القوات الأمنية والمواطنين.

وأعلن "الحشد الشعبي" الإطاحة بمفرزة تابعة لتنظيم "داعش" كانت تخطط لاغتيال شخصيات في محافظة صلاح الدين، بحسب ما ذكرت مديرية إعلام "الحشد" في بيان لها.

وأكدت أن "مديرية الأمن والانضباط في هيئة الحشد الشعبي تمكنت من إلقاء القبض على مفرزة اغتيالات كبيرة تابعة لـ(داعش) في صلاح الدين"، مضيفة أن "ذلك جاء خلال عملية نوعية ناجحة وبناء على الجهد الأمني للمديرية، حيث تمكنت من إلقاء القبض على المفرزة التي تعمل ضمن ما يسمى بـ(ولاية العراق) في قاطع محافظة صلاح الدين".

كما بيّنت أن الخلية كانت تخطط لتنفيذ عمليات إرهابية تتمثل باغتيال شخصيات سياسية وعشائرية ومسؤولين محليين وحكوميين ضمن قاطع عملها، وذلك بهدف "إرباك الوضع الأمني".

وتعد المحافظات العراقية المحررة، ومنها نينوى وديالى وكركوك وصلاح الدين والأنبار، من أكثر المحافظات التي تشهد تصعيدا بأعمال العنف، فيما تواصل القوات الأمنية عملياتها العسكرية بملاحقة بقايا التنظيم فيها.