مليشيات عراقية تعلن انتهاء "الهدنة" مع القوات الأميركية

مليشيات عراقية تعلن انتهاء "الهدنة" مع القوات الأميركية

25 مارس 2021
لا تعليق لحكومة الكاظمي حتى الآن على هذه التطورات (علي مكرم غريب/الأناضول)
+ الخط -

بعد ساعات من الاستعراض المسلح الذي نظمته مليشيات مسلحة وسط العاصمة العراقية بغداد، أعلنت بعض الفصائل المسلحة الحليفة لإيران عن انتهاء ما وصفتها بـ"الهدنة" مع القوات الأميركية، وذلك بالتزامن مع تفجير عدد من العبوات الناسفة في أرتال شاحنات تحمل مواد لصالح قوات التحالف الدولي في عدد من مدن جنوب ووسط العراق.

ورغم مرور عدة ساعات على التصعيد الأمني الذي شهدته بغداد، لم تقدم حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أي تعليق حولها.

ونقلت وسائل إعلام محلية عراقية، عن مصادر قيادية في فصائل مسلحة لم تسمها، قولها إن "قادة سبعة فصائل قرروا، خلال اجتماع لهم اليوم الخميس، إنهاء الهدنة مع القوات الأميركية في العراق"، دون نشر مزيد من التفاصيل.

وكانت جماعة تطلق على نفسها "جبهة المقاومة العراقية"، وتضم عددا من المليشيات المسلحة التي تمتلك أيضا أجنحة مسلحة لها في سورية لدعم نظام بشار الأسد، قد أعلنت، في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إيقاف عملياتها ضد القوات والمصالح الأجنبية، وخاصة الأميركية في العراق، لإتاحة الفرصة أمامها للانسحاب من البلاد".

من جانبه، قال عضو بارز في مليشيا "عصائب أهل الحق"، في اتصال هاتفي مع "العربي الجديد"، إن "ما ورد من تقارير حول إنهاء التهدئة أو الهدنة صحيح"، مضيفا أن "أبرز تلك الفصائل التي عقدت الاجتماع، هي عصائب أهل الحق، وكتائب حزب الله، وكتائب سيد الشهداء، وحركة النجباء، وكتائب الامام علي".

ويأتي التصعيد بعد يوم من إعلان واشنطن استئناف جلسات الحوار الاستراتيجي مع بغداد الشهر المقبل، والذي ينتظر أن يكون على رأس ما سيتم بحثه هو الوجود العسكري للقوات الأميركية في العراق.

وتعرضت أرتال شاحنات تعمل لصالح التحالف الدولي، وتحمل مواد غير عسكرية، إلى عدة هجمات بواسطة عبوات ناسفة في بغداد وبابل والديوانية وذي قار منذ صباح اليوم الخميس، ونقلت منصات تابعة لعدة مليشيات مسلحة أخبارا حول تفاصيل تلك الهجمات، في وقت أكد مسؤول بوزارة الداخلية العراقية، لـ"العربي الجديد"، أنها "أسفرت عن خسائر مادية، ولا توجد أي إصابات بشرية في الأرتال المستهدفة".

في السياق ذاته، قالت المصادر الأمنية، لـ"العربي الجديد"، إن بغداد تشهد انتشارا أمنيا مكثفا، خاصة حول المنطقة الخضراء، بعد الانتشار المسلح لعناصر المليشيات، كما هناك انتشار في عدد من جوانب الكرخ والرصافة، خصوصاً في الأماكن والساحات الفارغة البعيدة عن التواجد الأمني، لمنع استغلال هذه الأماكن لإطلاق صواريخ نحو المنطقة الخضراء".

وبينت المصادر أن "محافظة صلاح الدين، التي تضم قاعدة بلد الجوية، أيضا شهدت إجراءات أمنية وانتشارا أمنيا يختلف عن الأيام الاعتيادية".

ونظمت مليشيا مسلحة تطلق على نفسها اسم "ربع الله"، ويصنفها مسؤولون أمنيون عراقيون على أنها إحدى واجهات جماعة "كتائب حزب الله"، إحدى أبرز المليشيات المرتبطة بإيران في العراق، استعراضا مسلحا، اليوم الخميس، لعناصرها في مناطق مهمة وسط العاصمة بغداد، إحداها بالقرب من وزارة الداخلية.

واستقدمت المليشيا سيارات رباعية الدفع تحمل أسلحة متوسطة وقاذفات صاروخية ومعدات عسكرية مختلفة، فيما اكتفت القوات الأمنية بمشاهدة ما يجري على غرار المواطنين الذين أغلق العديد منهم محالهم التجارية وقطعوا أعمالهم بعد إغلاق المليشيا عدداً من الطرق الرئيسة والفرعية، وبدأ عناصرها بالاحتكاك مع المواطنين بالشوارع أو في سياراتهم.

المساهمون