من هو رستم عمروف المرشح لمنصب وزير الدفاع الجديد في أوكرانيا؟

من هو رستم عمروف المرشح لمنصب وزير الدفاع الجديد في أوكرانيا؟

04 سبتمبر 2023
شغل عمروف سابقاً منصب رئيس صندوق ممتلكات الدولة في أوكرانيا (Getty)
+ الخط -

في خطوة مفاجئة، عيّن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، السياسي رستم عمروف وزيراً جديداً للدفاع خلفا لأوليكسي ريزنيكوف.

وقال زيلينسكي، في مداخلته اليومية: "سيكون رستم عمروف على رأس وزارة" الدفاع، مضيفاً: "أتوقع أن يدعم البرلمان هذا المرشح".

وقال زيلينسكي، في تدوينة له عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي: "قررت استبدال وزير الدفاع الأوكراني، فقد عاش أوليكسي ريزنيكوف حرباً واسعة النطاق استمرت لأكثر من 550 يوما".

وأضاف: "أعتقد أن الوزارة بحاجة إلى نهج جديد وأشكال جديدة من التفاعل، سواء حيال الجيش أو المجتمع، الآن يجب أن يترأس الوزارة رستم عمروف". وأعرب زيلينسكي عن أمله في أن يدعم البرلمان قرار تعيين عمروف.

ويعد عمروف، (41 عاما) أول مواطن من تتار القرم سيتولى منصب وزير في تاريخ أوكرانيا. وشغل عمروف سابقاً منصب رئيس صندوق ممتلكات الدولة في أوكرانيا، وممثلاً خاصاً للرئيس الأوكراني.

وعمروف هو مفوض المجلس الاستشاري لتفاعل أوكرانيا مع الدول العربية والإسلامية، كما أنه عضو في فريق التفاوض الأوكراني مع روسيا منذ فبراير/شباط 2022.

ووُلد عمروف، في سمرقند في أوزبكستان في عائلة تترية من القرم، تم ترحيلها من القرم السوفييتية آنذاك في الأربعينيات. ومنذ عام 2020، كان عمروف عضوًا في فريق عمل حكومي أوكراني يعمل على وضع استراتيجية لإنهاء الاحتلال الروسي للقرم.

وفي سبتمبر/أيلول 2022، تولى عمروف، وهو آنذاك عضو في حزب "هولوس" المؤيد للاتحاد الأوروبي، منصب رئيس صندوق الممتلكات الدولية، وهي جهة تبيع الأصول الحكومية للمستثمرين الخاصين. ويعتبر مساهمًا في تحويل مؤسسة غالبًا ما تورطت في فضائح فساد، كما أعاد تشغيل مبيعات الممتلكات الحكومية، ما أدّى إلى تحقيق عائدات قياسية للدولة خلال الحرب.

ويوصف عمروف، من قبل الأشخاص القريبين منه، بأنه مفاوض موهوب، وكان عضوًا في الفريق الأوكراني الذي أجرى مفاوضات مع روسيا في مارس/آذار 2022. وشارك أيضًا في المحادثات حول اتفاق البحر الأسود للحبوب وتبادل السجناء، بمن في ذلك مقاتلو آزوف الأوكرانيون الذين اُسروا خلال معركة ماريوبول الجنوبية عام 2022.

ورافق عمروف زيلينسكي خلال زيارته للمملكة العربية السعودية في مايو/أيار، ورافق السيدة الأولى أولينا زيلينسكا خلال زيارة لدولة الإمارات العربية المتحدة في مارس/آذار.

وبدأ عمروف مسيرته المهنية في القطاع الخاص، حيث انضم إلى واحدة من أبرز شركات الهواتف المحمولة في أوكرانيا عام 2004. وفي عام 2013، أسس شركة استثمارية خاصة به، تحت اسم "أستم"، بالإضافة إلى مؤسسة "أستم". وكان عمروف قد حاز درجة البكالوريوس في الاقتصاد وشهادة الماجستير في العلوم المالية.

المساهمون