موسكو تستضيف اجتماعاً حول غزة بمشاركة وزراء خارجية عرب

موسكو تستضيف اجتماعاً حول غزة بمشاركة وزراء خارجية عرب

20 نوفمبر 2023
الوفد العربي الإسلامي يدفع باتجاه الوقف الفوري لإطلاق النار (محمد عابد/ فرانس برس)
+ الخط -

ذكرت وكالة تاس الروسية، اليوم الاثنين، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيستضيف اجتماعاً مع وزراء خارجية دول من الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي في موسكو، غداً الثلاثاء، لبحث الوضع في غزة، والحرب الإسرائيلية على القطاع التي دخلت يومها الخامس والأربعين، وخلفت وراءها عدداً كبيراً من المجازر، التي راح ضحيتها حتى اليوم أكثر من 13 ألف شهيد، جلهم أطفال ونساء.

وأمس الأحد، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، أن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، سيبدأ الثلاثاء جولة تشمل كلا من روسيا وبريطانيا، ضمن جولة زيارات رسمية يقوم بها عدد من وزراء خارجية الدول الشقيقة، إلى عدد من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، للدفع باتجاه الوقف الفوري لإطلاق النار على قطاع غزة.

وأوضح الأنصاري، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، أن الجولة تأتي إنفاذا لقرار التكليف الصادر عن القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية في الرياض بتاريخ 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، لبلورة تحرك دولي لوقف الحرب المستعرة في غزة.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية إلى أن هذا التحرك "يأتي باسم جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، باتجاه الوقف الفوري لإطلاق النار على قطاع غزة، والضغط من أجل إطلاق عملية سياسية جادة وحقيقية لتحقيق سلام دائم وشامل وفق المرجعيات الدولية المعتمدة، واتخاذ إجراءات رادعة لوقف جرائم سلطات الاحتلال الاستعمارية ضد الإنسانية، مع تأمين ممرات إغاثية عاجلة لتجنب وقوع كارثة إنسانية".

وكشف أن التحرك العربي الإسلامي سيشارك فيه إلى جانب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، كل من نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ووزراء خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، ومصر سامح شكري، وفلسطين رياض المالكي، وتركيا هاكان فيدان، وإندونيسيا ريتنو مرسودي، ونيجيريا يوسف توغار، إضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه.

بدورها، أعلنت وزارة الخارجية الصينية، أمس الأحد، عن زيارة وفد يضم وزراء خارجية دول عربية وإسلامية بكين، اليوم الاثنين، لبحث الوضع في غزة، مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي.

وذكرت الخارجية الصينية، في بيان، أن وزراء خارجية السعودية، والأردن، ومصر، وإندونيسيا، وفلسطين، ومعهم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يزورون بكين، الاثنين والثلاثاء. وأوضح البيان، أن الأطراف سيبحثون في إطار الزيارة "سبل تخفيف التوترات في الصراع الدائر بين إسرائيل وفلسطين، وحماية المدنيين، وإجراء اتصالات وتنسيق معمق لإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية".