نتنياهو رداً على تحذيرات بايدن: مستعدون للقتال بأظافرنا

نتنياهو رداً على تحذيرات بايدن: مستعدون للقتال بأظافرنا

09 مايو 2024
بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحافي في برلين، 16 مارس 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نتنياهو يعلن استعداد إسرائيل للقتال ردًا على تحذيرات بايدن بشأن حجب إمدادات الأسلحة، مع بدء إسرائيل خطوات تجاه رفح بما في ذلك إجلاء مدنيين وتوغلات محدودة.
- الإدارة الأميركية تعارض غزو رفح دون حماية المدنيين، مع تأكيدات على استمرار دعم إسرائيل بالأسلحة رغم التحذيرات، واستمرار المحادثات بشأن رفح.
- تعليق إدارة بايدن لشحنات أسلحة إلى إسرائيل كرسالة سياسية، مع تأكيد بلينكن خلال زيارته لتل أبيب على عدم دعم اجتياح رفح وإمكانية تحقيق أهداف إسرائيل دون هجوم.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس، إن الإسرائيليين مستعدون للقتال "بأظافرهم" في رد لتحذيرات الرئيس الأميركي جو بايدن، من احتمال حجب إمدادات الأسلحة بسبب عملية مزمعة في رفح. وبدأت إسرائيل هذا الأسبوع التحرك الذي تهدد به منذ فترة طويلة ضد رفح بإجلاء بعض المدنيين والقيام بتوغلات محدودة بعد ذلك.

وتقول إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إنها لا يمكنها تأييد غزو كبير لرفح في غياب ما تصفه بخطة ذات مصداقية لحماية غير المقاتلين. وتقول إسرائيل إن تحقيق النصر في الصراع المستمر منذ سبعة أشهر مستحيل دون السيطرة على رفح. والتزمت حكومة نتنياهو الصمت إزاء تقارير تفيد بأن واشنطن تمنع شحنة من القنابل التي تسقطها الطائرات حتى أعلن بايدن، أمس الأربعاء، عن هذا الإجراء، قائلاً إنه يأتي في إطار تحذير أميركي للإسرائيليين من "الذهاب إلى رفح".

وقال نتنياهو دون أن يشير على وجه التحديد إلى الإعلان الأميركي: "إذا كان علينا أن نقف وحدنا، فسنفعل". وأضاف في بيان مصور: "إذا كان لا بد من ذلك، فسنقاتل بأظافرنا (...) ولكن لدينا ما هو أكثر بكثير من أظافرنا، فبهذه القوة الروحية، وبعون الرب، سننتصر معاً". وردّد عضوان آخران يتمتعان بحق التصويت في حكومة الحرب التعليقات نفسها، وهما وزير الأمن يوآف غالانت ووزير الأمن السابق من تيار الوسط بيني غانتس، لكن لم يذكر أي منهما صراحة أن أمراً سيصدر باجتياح أعمق لرفح.

وفي وقت متأخر من مساء اليوم الخميس، قال المتحدث باسم البيت الأبيض للأمن القومي جون كيربي، اليوم الخميس، إن قيام إسرائيل بعملية كبرى في رفح لن يحقق هدف واشنطن وتل أبيب بالقضاء على حركة حماس، مضيفاً، في مؤتمر صحافي، أن المحادثات بشأن رفح مع إسرائيل مستمرة. وكشف كيربي أن الرئيس الأميركي جو بايدن أبلغ رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، في أكثر من مرة وبشكل صريح، بمعارضته لعملية رفح. لكنه بالرغم من ذلك أوضح أن الولايات المتحدة لن تتخلى عن إسرائيل، وأن الأسلحة الأميركية لا تزال تصل إلى إسرائيل وتحصل على أغلب ما تحتاجه منها.

يأتي هذا بعدما كشفت تقارير عدة أن إدارة بايدن علقت إرسال شحنات أسلحة لإسرائيل بهدف توجيه رسالة سياسية إلى المسؤولين الإسرائيليين. وأكدت ستة مصادر لموقع بوليتكو الأميركي أن الولايات المتحدة لم توقع بعد على صفقة بيع ذخائر الهجوم المباشر، التي يتم تحويلها إلى أسلحة ذكية، من شركة بوينغ، بالإضافة إلى قنابل ذات قطر صغير. 

وحسب مسؤول في الإدارة الأميركية، طلب عدم الكشف عن هويته، فإن إدارة بايدن لا ترفض رسميًا بيع الأسلحة لإسرائيل، إلا أنها تتخذ إجراءً أساسيًا من خلال التقاعس عن العمل – تأجيل الموافقات والجوانب الأخرى لعملية نقل الأسلحة – بهدف توجيه "رسالة سياسية" إلى إسرائيل. ويبدو أن هذه هي المرة الأولى التي تؤجل فيها الإدارة الأميركية صفقة بيع أسلحة لإسرائيل منذ بدء الحرب على غزة، في وقت يتعرض الرئيس جو بايدن لضغوط من بعض أعضاء حزبه. وقال أحد كبار مساعدي الكونغرس وشخصان آخران مطلعان على الأمر إن الأسلحة كانت جاهزة للشحن إلى إسرائيل، حين وصل طلب بتعليقها. وأكد مسؤول أميركي آخر أن الإدارة طلبت من شركة بوينغ وقف شحنات أسلحة لإسرائيل "لأسباب سياسية".

وخلال زيارته لتل أبيب الشهر الماضي، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة لا يمكن أن تدعم اجتياح رفح المكتظة بنحو 1.5 مليون نازح فلسطيني في أقصى جنوب قطاع غزة. وأضاف بلينكن، في تصريحات خلال مؤتمر صحافي في أثناء مشاركته في قمة مجموعة السبع في إيطاليا، أن المحادثات بشأن رفح جارية على مستويات رفيعة مع إسرائيل. ومضى قائلاً: "نؤمن بإمكانية تحقيق إسرائيل أهدافها من دون هجوم رفح".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون