هجوم مضاد للجيش اليمني جنوبي مأرب والتحالف يعلن مقتل 48 عنصراً حوثيا

هجوم مضاد للجيش اليمني جنوبي مأرب والتحالف يعلن مقتل 48 عنصراً حوثياً

19 أكتوبر 2021
تمكن الجيش اليمني من استعادة مواقع عسكرية هامة في هجوم مضاد جنوبي مأرب(فرانس برس)
+ الخط -

 

أعلن الجيش اليمني، اليوم الثلاثاء، أنه تمكن من استعادة مواقع عسكرية هامة في هجوم مضاد، جنوبي مأرب، فيما قال التحالف الذي تقوده السعودية إن عملياته الجوية الأخيرة أسفرت عن مقتل 48 عنصرا من جماعة الحوثيين فضلا عن تدمير 6 آليات عسكرية. 

وذكر الجيش اليمني، في بيان صحافي، أن قواته شنت هجوما عكسيا أسفر عن استعادة وتحرير مواقع وصفها بالاستراتيجية في جبهات جنوبي مأرب، في إشارة إلى مديريتي جبل مراد وحريب اللتين توغل فيهما الحوثيون خلال الأيام الماضية. 

وذكرت وزارة الدفاع اليمنية أن استعادة المواقع، التي لم يتم تحديدها على وجه الدقة، جاءت وسط انهيارات واسعة في صفوف جماعة الحوثيين وأسر مجموعة من العناصر بكامل عتادها العسكري. 

وأكد مصدر عسكري حكومي لـ"العربي الجديد"، أن "العملية الهجومية الأولى منذ سقوط 5 مديريات في مأرب وشبوة، تأتي كمقدمة لعمليات أوسع، وخصوصا بعد ترتيب الصفوف ومعالجة أسباب الاختلالات السابقة". 

وأشار المصدر إلى أن عدداً من أفراد المقاومة الشعبية الذين كانوا محاصرين في مديرية العبدية تمكنوا من الوصول إلى مدينة مأرب، بعد إفلاتهم من الحصار الحوثي بالتنقل عبر سلاسل جبلية بين العبدية وحريب وصولا إلى الجوبة. 

وأعطى وصول أفراد المقاومة سالمين إلى معسكرات الجيش اليمني دفعة معنوية لزملائهم الذين بدأوا الترتيب لعمليات عسكرية واسعة جنوبي مأرب، وذلك بإشراف التحالف وبتنسيق عال معه. 

وتزامنت معارك الثلاثاء، مع غطاء جوي واسع لمقاتلات التحالف، والتي شنت 14 غارة على مواقع مفترضة للحوثيين في جبهتي الجوبة والكسارة، ما أسفر عن مقتل 48 عنصرا حوثيا وتدمير 6 آليات، وفقا لبيان نشرته وكالة "واس" السعودية الرسمية.

وأكد التحالف أنه "مستمر في تقديم الدعم والإسناد للجيش اليمني، لحماية المدنيين من الانتهاكات التي تقوم بها جماعة الحوثيين في مديريات مأرب". 

وبعيدا عن مأرب، أعلن الجيش اليمني مقتل 20 عنصرا حوثيا في معارك اندلعت شمالي محافظة الضالع، واستخدمت فيها جميع أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة. 

سياسيا، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن حل النزاع في اليمن "لا يزال يمثل أولوية قصوى للسياسة الخارجية الأميركية"، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام أميركية، اليوم الثلاثاء. 

وذكرت المصادر أن بلينكن أجرى مكالمة هاتفية مع المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، وأكدا خلالها على أهمية "التحاق جميع الأطراف بعملية سلام جادة، دون شروط مسبقة، مع تأمين وقف شامل لإطلاق النار".

 

 

 

 

المساهمون