واشنطن تعلن إطلاق الحوثيين 4 صواريخ باليستية باتجاه البحر الأحمر

واشنطن تعلن إطلاق الحوثيين 4 صواريخ باليستية باتجاه البحر الأحمر

17 فبراير 2024
نفّذت جماعة الحوثيين عشرات الهجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر (Getty)
+ الخط -

أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، اليوم السبت، إطلاق 4 صواريخ باليستية من مناطق الحوثيين، الجمعة، باتجاه البحر الأحمر، فيما ذكرت قناة المسيرة التابعة للحوثيين، أن منطقة رأس عيسى بمديرية الصليف تعرضت لغارة أميركية بريطانية.

وقالت "سنتكوم"، في بيان نشرته على منصة إكس، إن "3 صواريخ من أصل 4 جرى إطلاقها من مناطق الحوثيين أمس (الجمعة) نحو السفينة التجارية (إم تي بولوكس) في البحر الأحمر، دون وقوع إصابات أو أضرار".

وأضافت القيادة المركزية الأميركية، أنها نفذت بنجاح "ضربتين للدفاع عن النفس ضد صاروخ كروز متنقل مضاد للسفن، وسفينة سطحية متنقلة بدون طيار" في اليمن. وتابع البيان: "حددت القيادة المركزية الأميركية الصاروخ والسفينة السطحية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وقررت أنها تمثل تهديداً وشيكاً لسفن البحرية الأميركية والسفن التجارية في المنطقة".

وأضاف "ستحمي هذه الإجراءات حرية الملاحة، وتجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للبحرية الأميركية والسفن التجارية".

ويعدّ البحر الأحمر أحد أكثر الطرق البحرية استخداماً في العالم لشحنات النفط والوقود.

من جهتها، أعلنت قناة المسيرة، التابعة للحوثيين، عن "عدوان أميركي بريطاني استهدف بغارة منطقة رأس عيسى بمديرية الصليف"، فيما أعلنت كذلك عن "استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان الأميركي السعودي في منطقة الشوارق بمديرية رازح".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الحوثيون في اليمن، استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر بـ"عدد كبير من الصواريخ"، مشيرين إلى أن الإصابة كانت "دقيقة ومباشرة".

ومنذ 19 نوفمبر/ تشرين الثاني، نفّذت جماعة الحوثيين عشرات الهجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعماً لقطاع غزة الذي يشهد حرباً إسرائيلية مدمرة.

 

المساهمون