وزير الدفاع التركي يصل للحدود السورية عقب تصريحات عن عملية عسكرية

وزير الدفاع التركي يصل إلى الحدود السورية عقب تصريحات عن عملية عسكرية

25 ديسمبر 2022
المسؤولون العسكريون أطلعوا آكار والقادة على آخر الأوضاع على الحدود مع سورية (Getty)
+ الخط -

أجرى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار وقادة من الجيش التركي، اليوم الأحد، جولة تفقدية على الوحدات العسكرية المنتشرة قرب الحدود مع سورية بولاية هاتاي جنوبي تركياـ وذلك عقب تصريحات كشف فيها عن محادثات مع روسيا لاستخدام المجال الجوي فوق شمال سورية.

وقالت وكالة "الأناضول" التركية اليوم إن المسؤولين العسكريين أطلعوا آكار والقادة على آخر الأوضاع على الحدود مع سورية.

وجاءت زيارة آكار للحدود السورية عقب يوم واحد من تصريحات صحفية كشف فيها عن محادثات تجريها بلاده مع روسيا لاستخدام المجال الجوي فوق شمال سورية في عملية محتملة عبر الحدود ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية.

وقال آكار في مؤتمر صحافي في أنقرة عقد يوم أمس إثر اجتماع نهاية العام لتقييم أنشطة وزارة الدفاع التركية: "نجري محادثات ونتناقش مع روسيا حول جميع المسائل، ومنها فتح المجال الجوي".

 وحول إمكانية عقد لقاء بين وزراء دفاع تركيا وروسيا والنظام السوري، قال أكار إن أنقرة "تقوم بما يلزم من أجل حماية حقوق البلاد ومصالحها، وفقا للأصول المناسبة في جميع المستويات، وتجري الاتصالات في هذا الإطار". مضيفا أن تركيا لا تتجاهل الاجتماعات والمحادثات أبدا، وليست منغلقة تجاه الحوار، حسب تعبيره.

وتابع الوزير التركي: "هناك أعمال ميدانية مطروحة على الطاولة، وهي مستمرة بلا انقطاع، وتركيا تجري محادثات مع روسيا لاستخدام المجال الجوي فوق شمال سورية".

وخلال الشهرين الماضيين أطلق عدة مسؤولين أتراك بينهم الرئيس رجب أردوغان تصريحات عن عملية عسكرية في شمال سورية ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية في المنطقة، وذلك عقب تفجيرات وقعت في إسطنبول اتهمت فيها تركيا التنظيم بالمسؤولية عن العملية، في حين أبدت الولايات المتحدة رفضها في عدة مناسبات لأي تصعيد عسكري في المنطقة يهدد استمرار عمليات مكافحة تنظيم "داعش".

وعلى الصعيد الميداني واصل الجيش التركي قصف مواقع تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية (قسد) واستهدف نقطة تجمع لقوات النظام السوري في ريف مدينة عين العرب (كوباني).

وقال مراسل "العربي الجديد" في الحسكة إن القصف طاول اليوم قرية زري في الريف الغربي لبلدة رأس العين، كما استهدف موقعا تسيطر عليه قوات النظام السوري في قرية جلغو بريف مدينة عين العرب (كوباني).

من جهتها، أعلنت معرفات إعلامية تابعة لـ"الجيش الوطني" إحباط محاولة تسلل لـ"قسد" على جبهة القاضي بريف حلب.