ولايتي لدى استقباله بلاسخارت: الانتخابات العراقية "حاسمة للغاية"

ولايتي لدى استقباله المبعوثة الأممية إلى العراق: الانتخابات العراقية "حاسمة للغاية"

31 يناير 2021
ولايتي: "العلاقات الإيرانية العراقية ستشهد توسعا"(مكتب ولايتي الإعلامي)
+ الخط -

التقت المبعوثة الأممية إلى العراق، جينين هينيس بلاسخارت، اليوم الأحد، في مستهل زيارتها لإيران مع مستشار المرشد الإيراني الأعلى للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي، وأجرى الجانبان مباحثات بشأن أوضاع العراق وقضايا إقليمية أخرى.

ووفق بيان صحافي لمكتبه، أرسلت نسخة منه إلى "العربي الجديد"، أكد ولايتي لدى استقباله بلاسخارت أن علاقات بلاده مع العراق "عميقة وأخوية وواسعة جدا"، داعيا إلى "عدم تدخل الأجانب والدول الأجنبية في شؤون العراق الداخلية"، حسب قوله.

وأشار المسؤول الإيراني الرفيع في مؤسسة القيادة الإيرانية إلى الانتخابات العراقية المزمع إجراؤها خلال أكتوبر/تشرين الأول المقبل، واصفا إياها بأنها "حاسمة للغاية للعراق"، متمنيا "مستقبلا مشرقا للشعب والحكومة في العراق". 

وقال ولايتي إن "الانتخابات العراقية ستكون جيدة بلا شك والشعب العراقي بالنظر إلى طاقاته القيمة ودور المرجعية المهم سيتغلب على المشاكل"، مشيدا بدور المرجعية الدينية، وأضاف: "إنني متفاءل جدا بمستقبل العراق، والعلاقات الإيرانية العراقية ستشهد توسعا". 

وأعلن عن استعداد طهران تقديم الدعم والتعاون للعراق الذي وصفه بأنه "دولة صديقة وشقيقة"، مشيدا بدور قائد "فيلق القدس" السابق، الجنرال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس نائب رئيس "الحشد الشعبي" في العراق و"مكافحة داعش"، وواصفا اغتيالهما من قبل الولايات المتحدة الأميركية في ضربة جوية مطلع العام 2020 بأنه كان "تصرفا إرهابيا خاطئا". 

من جانبها، أكدت المبعوثة الأممية إلى العراق، جينين هينيس بلاسخارت، خلال اللقاء، وفق بيان مكتب ولايتي على "ضرورة الحفاظ على الاتحاد والانسجام بين العراقيين وإجراء انتخابات حرة في العراق"، معتبرة أن وضع البلاد "بات أفضل من قبل".

وأضافت أن "العراق يمتلك طاقات جيدة اقتصاديا وثقافيا وتاريخيا بين دول المنطقة"، داعية إلى "ضرورة الاستفادة من هذه الطاقات".

وناقش الطرفان خلال اللقاء قضايا إقليمية أيضا، حسب البيان. 

دلالات

المساهمون