يمين الوسط يفوز بانتخابات فنلندا بفارق ضئيل عن اليمين المتطرف

يمين الوسط يفوز بانتخابات فنلندا بفارق ضئيل عن اليمين المتطرف

03 ابريل 2023
بيتيري أوربو سيتولى رئاسة وزراء فنلندا (Getty)
+ الخط -

أعلن زعيم "الائتلاف الوطني" الفنلندي (يمين وسط) بيتيري أوربو فوز حزبه بالانتخابات التشريعية التي جرت الأحد في فنلندا حيث سيخلف رئيسة الوزراء المنتهية ولايتها الاجتماعية الديموقراطية سانا مارين.

وعلى وقع تصفيق مناصريه، قال الوزير السابق البالغ من العمر 53 عاماً "هذا نصر عظيم". وأضاف "سنبدأ المفاوضات لتشكيل حكومة في فنلندا".

وبحسب تقديرات لوسائل إعلام، تصدّر حزب يمين الوسط نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في فنلندا اليوم الأحد، متقدّماً بفارق ضئيل على الحزب اليميني المتطرف، بينما حلّ ثالثاً الحزب الاجتماعي-الديموقراطي بزعامة رئيسة الوزراء سانا مارين التي ستخسر تالياً منصبه. 

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة "إيل" إنّ تقديراتها التي غالباً ما تكون قريبة جداً من النتائج النهائية تشير إلى أنّ حزب الائتلاف الوطني بزعامة بيتيري أوربو سيحصل على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان المقبل (48 مقعداً)، متقدّماً على "حزب الفنلنديين" اليميني المتطرف المناهض للهجرة (46 مقعداً)، في حين سيحصل الحزب الاجتماعي الديموقراطي على 43 مقعداً.

ويتوقّع أن تصدر النتائج الكاملة ليل الأحد بين الساعة العاشرة ومنتصف الليل (19:00-21:00 ت غ).

ولدى وصولها إلى مقرّ البرلمان لمتابعة عملية فرز الأصوات، قالت مارين "أنا ممتنّة جدّاً لجميع الأصوات التي تمّ فرزها حتى الآن، وآمل أن تكون الأصوات التي تمّ الإدلاء بها في يوم الانتخابات كثيرة أيضاً".

في المقابل، قال أوربو فور صدور هذه النتائج الأولية "فلننتظر، لكنّها بداية جيّدة، بداية جيّدة جداً".

أما اليميني المتطرّف ريكي بيورا، زعيم حزب الفنلنديين، فقال إنّ "التشويق سيستمرّ طويلاً. في 2019، كان أداؤنا (لجهة الأصوات التي تمّ الاقتراع بها نهار الانتخابات) أفضل ممّا كان عليه في الاقتراع المبكر".

وهذه المعركة الشرسة على منصب رئيس الوزراء كانت متوقعة، إذ إنّ استطلاعات الرأي توقّعت أن يكون الفارق بين نتائجها أقلّ من هامش الخطأ.

(فرانس برس)