مصر: إلغاء نتيجة انتخابات دائرة "الرمل" في الإسكندرية

مصر: إلغاء نتيجة انتخابات دائرة "الرمل" في الإسكندرية

22 أكتوبر 2015
يتنافس في دائرة الرمل 67 مرشحاَ (Getty)
+ الخط -
قررت محكمة القضاء الإداري في الإسكندرية، شمالي مصر، إيقاف انتخابات دائرة الرمل وبطلان إعلان النتيجة، وإعادة الانتخابات بالكامل، التي يتنافس بها 67 مرشحاً على 4 مقاعد خلال 60 يوماً.

وكانت المحكمة، قد استقبلت 17 طعناً، قدمها عدد من مرشحي الدائرة لإعادة الانتخابات بدائرة الرمل بعد قيام اللجنة العليا للانتخابات يإدراج اسم المرشح على علبة داخل كشوف الانتخابات رغم سابقة صدور حكم من المحكمة الإدارية العليا باستبعاده، ما أدى إلى وجود أصوات باطلة واستبعادها في الفرز، ما أثر على نتيجة العديد من المرشحين.

وكان عدد من مرشحي دائرة الرمل في الإسكندرية وبرفقتهم أنصارهم قد نظموا وقفة احتجاجية أمام مجلس الدولة تطالب ببطلان الانتخابات بدائرة الرمل، بعد ارتفاع عدد الأصوات الباطلة بها إلى 22981 صوتا باطلا.

من ناحية أخرى، أحالت مديرية الأوقاف في الإسكندرية أربعة محاضر حررت ضد مرشحي "حزب النور"، خلال انتخابات المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، إلى النيابة بعد اتهامهم باستغلال المنابر والمساجد في الدعاية الانتخابية.

كما قررت مديرية الأوقاف، إلغاء ترخيص خطيب مسجد لعدم التزامه بخطبة الأوقاف الموحدة، الى جانب ضم ثلاثة مساجد بزعم سيطرة الجماعات المتطرفة عليها.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف عبد الناصر نسيم عطيان، استبعاد إمام وخطيب مسجد عزبة سلام بشارع ترعة المحمودية وسحب تصريح الخطابة، ومنعه نهائياً من اعتلاء أي منبر بمساجد و زوايا الإسكندرية وتكليف أحد وعاظ الأزهر الشريف بالقيام بمهامه بعد أن ثبت عدم التزامه بتعليمات وسياسة وزارة الأوقاف.

وأشار إلى أن المساجد الجديدة التي ضمتها الأوقاف هي "زاوية الرضوان، شارع عمر أبو سليمان، التابعة لإدارة أوقاف شرق، وزاوية العارفين، شارع عرفان، بمنطقة محرم بك، وزاوية البخاري، شارع السيدة فاطمة، وتم تدبير خطيب أزهري يؤدي خطبة الجمعة ومقيم شعائر لأداء الصلوات، وعامل للقيام بخدمة المسجد".

اقرأ أيضاً:ارتدادات زلزال "المقاطعة" المصري: بدء مسلسل الانسحابات

المساهمون