مصر تلتزم الصمت إزاء تصريحات موسكو حول الطائرة المنكوبة

17 نوفمبر 2015
+ الخط -
بعد أكثر من ساعتين من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والاستخبارات الروسية أن الطائرة المنكوبة التي سقطت بسيناء الشهر الماضي بفعل عمل "إرهابي"، غابت التصريحات الرسمية المصرية تماماً، وامتنعت جميع المصادر التي تواصل معها "العربي الجديد" عن التعليق، سواء كانت دبلوماسية أو أمنية.

كما لم تصدر الرئاسة المصرية التي عقدت، أمس الاثنين، اجتماعاً لما يسمى بـ"مجلس اﻷمن القومي"، أي بيان بشأن قضية الطائرة.

وللمفارقة، عقد مجلس الوزراء المصري اجتماعه اﻷسبوعي، صباح اليوم، في شرم الشيخ، بالتزامن مع الإعلان الروسي عن العمل "الإرهابي"، وذلك في "رسالة طمأنة للعالم"، بأن اﻷوضاع اﻷمنية على ما يرام في هذا المنتجع السياحي الذي يعد الوجهة اﻷولى للسياحة في البلاد، وذلك بحسب بيان رسمي للحكومة.

ولم تعلق الحكومة على المعلومات التي تضمنها بيان الكرملين.

وكانت القاهرة قد أعلنت من قبل وأبلغت موسكو رسمياً التزامها بما ستنتهي إليه التحقيقات، وأجرت تحقيقات سرية مع جميع موظفي مطار شرم الشيخ الدولي. وأفادت وكالة "رويترز" اليوم، أن السلطات اﻷمنية أوقفت موظفين اثنين في المطار على خلفية التحقيقات، للاشتباه بضلوعهما في تفجير الطائرة الروسية.

وتعليقاً على هذه المعلومة، قال مصدر في وزارة الطيران إن جميع الموظفين المختصين برحلة الطائرة الروسية يخضعون للتحقيقات منذ أسبوع، وتم التحفظ على بعضهم من دون صدور قرارات حبس رسمية.

في المقابل، نفى مسؤول مركز الإعلام الأمني في وزارة الداخلية المصرية، ما نشرته "رويترز" حول احتجاز موظفين بمطار شرم الشيخ يشتبه بأنهما ساعدا في زرع قنبلة على متن الطائرة الروسية المنكوبة.

وأكّد المصدر، في بيان له، أن هذا الخبر عارٍ تماماً عن الصحة جملة وتفصيلاً.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الطيران المدني المصرية أنّها "لم تخطر رسمياً بنتائج التحقيقات الروسية".

اقرأ أيضاً: روسيا: الطائرة تحطمت نتيجة عمل إرهابي.. وبوتين يتوعد الجناة

ذات صلة

الصورة
الدرس انتهى لموا الكراريس

منوعات

أحيا مصريون وعرب على مواقع التواصل الذكرى الـ54 لمذبحة مدرسة بحر البقر التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي يوم 8 إبريل/نيسان عام 1970 في مدينة الحسينية.
الصورة
المؤرخ أيمن فؤاد سيد (العربي الجديد)

منوعات

في حواره مع " العربي الجديد"، يقول المؤرخ أيمن فؤاد سيد إنه لا يستريح ولا يستكين أمام الآراء الشائعة، يبحث في ما قد قتل بحثاً لينتهي إلى خلاصات جديدة
الصورة
مئات يترقبون انتشال المساعدات على شاطئ بحر غزة (محمد الحجار)

مجتمع

يواصل الفلسطينيون في قطاع غزة ملاحقة المساعدات القليلة التي تصل إلى القطاع، وبعد أن كانوا يلاحقون الشاحنات، أصبحوا أيضاً يترقبون ما يصل عبر الإنزال الجوي.
الصورة

سياسة

نقلت وكالة "رويترز"، اليوم الجمعة، عن أربعة مصادر أن مصر بدأت تمهيد منطقة على الحدود مع قطاع غزة يمكن استخدامها لإيواء لاجئين فلسطينيين.