حاملة الطائرات الفرنسية "شارل ديغول" تبحر إلى شرق المتوسط

حاملة الطائرات الفرنسية "شارل ديغول" تبحر إلى شرق المتوسط

18 نوفمبر 2015
فرنسا زادت قوّتها ثلاثة أضعاف بالشرق الأوسط (Getty)
+ الخط -

أبحرت حاملة الطائرات "شارل ديغول"، وعلى متنها 26 طائرة حربية، اليوم الأربعاء، من تولون في جنوب شرق فرنسا، متوجهة إلى شرق المتوسط للمشاركة في العمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وفق ما أفادت وكالة "فرانس برس".

وقال الأميرال رينيه جان كرينيولا قائد القطعة البحرية، إن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قرر بعد اعتداءات باريس الجمعة نشر حاملة الطائرات "في شرق المتوسط قبل أن تلتحق إذا اقتضت الحاجة بالخليج العربي".

وتحتاج حاملة الطائرات التي تنقل 26 طائرة مطاردة بينها 18 طائرة "رافال"، وثماني طائرات "سوبر ايتندار"، إلى أيام قليلة للوصول إلى المنطقة الواقعة قبالة سواحل سورية ولبنان، فيما تحتاج إلى حوالى شهر للوصول إلى الخليج.

وقال كرينيولا قائد القوة الضاربة 476، التي تضم إلى حاملة الطائرات عدداً من السفن الأجنبية من بينها فرقاطة بريطانية وأخرى بلجيكية، إنه "خلال الأيام المقبلة سيؤدي وصول مقاتلات المجموعة الجوية البحرية إلى زيادة قدرات فرنسا الحالية على التحرك بثلاثة أضعاف".

يشار إلى أن هولاند أعلن، قبل يومين، عن تكثيف العمليات العسكرية ضد "داعش"، ولا سيما في سورية، علماً أن هذه ثالث مهمة لحاملة الطائرات الفرنسية في المنطقة خلال السنتين الماضيتين.

اقرأ أيضاً: من هو العقل المدبر لهجمات باريس عبد الحميد أباعود؟

المساهمون