بروكسل ترفع حالة التأهب القصوى ومخاوف من "تهديد وشيك"

بروكسل ترفع حالة التأهب القصوى ومخاوف من "تهديد وشيك"

فرانس برس

avata
فرانس برس
21 نوفمبر 2015
+ الخط -
رفعت السلطات البلجيكية، يوم السبت، مستوى "الإنذار الإرهابي" في العاصمة بروكسل إلى الدرجة القصوى، مُحذرةً من "تهديد جدي ووشيك".

وقالت "هيئة التنسيق لتحليل التهديدات" التابعة لوزارة الداخلية، في بيان، إنّه "على ضوء تقييمنا الأخير (...) تقرر رفع مستوى الإنذار الإرهابي في منطقة بروكسل إلى الدرجة الرابعة، ما يعني أن هناك تهديداً جدياً جداً". وأضافت أن "مستوى الإنذار في سائر أنحاء البلاد يبقى عند الدرجة الثالثة".

ويأتي هذا الإجراء بعد ساعات على توجيه القضاء البلجيكي تهمة "الإرهاب" إلى شخص لم تكشف هويته أوقف، الخميس، لارتباطه بالاعتداءات، التي أسفرت عن سقوط 130 قتيلاً في باريس في 13 نوفمبر/تشرين الثاني.

وهو ثالث مشتبه به توجه إليه التهمة في باريس في إطار التحقيقات في اعتداءات باريس.

وأوضح الهيئة نفسها، أن "التحليلات تُظهر وجود خطر جدي ووشيك يتطلب إجراءات أمنية مُحددة إضافة إلى إرشادات تفصيلية للسكان"، من دون ذكر أي تفاصيل عن هذا التهديد.

ودعت الهيئة سكان العاصمة إلى تجنب "الأماكن المكتظة بالناس"، مثل "الحفلات الموسيقية والمناسبات الكبرى ومحطات الحافلات والمطارات ووسائل النقل المشترك"، والمتاجر الكبرى التي يرتادها المتسوقون بأعداد كبيرة.

كما ناشدت الهيئة سكان بروكسل التعاون لتسهيل إجراءات المراقبة والتفتيش.

ونفّذت قوات الأمن حملة مداهمات، الخميس، في منطقة بروكسل وخصوصاً ضاحية مولنبيك سان جون، التي تعتبر قاعدة خلفية "للجهاديين" في أوروبا.

وبين المتحدرين من مولنبيك العقل المدبر لاعتداءات باريس عبد الحميد أباعود، الذي أعلنت فرنسا الخميس مقتله، والأخوان ابراهيم وصلاح عبد السلام المتورطان أيضاً في هذه الاعتداءات.

اقرأ أيضاً: مولنبيك ــ بروكسل... عاصمة أوروبية لـ"جهاديي" العالم

دلالات

ذات صلة

الصورة
الفنان جان بوغوصيان امام لوحة من لوحاته في معرض الدوحة (العربي الجديد)

منوعات

التقت "العربي الجديد" الفنان جان بوغوصيان في الدوحة بمناسبة افتتاح معرضه (نيران) في غاليري (أنيما)، فكان هذا الحديث عن فنه واختياره النار وسيلة تعبيره.
الصورة

منوعات

تُعتبر كعكة الملوك من تقاليد الاحتفال بعيد الغطاس في بلجيكا ودول أخرى، وجرت العادة على أن تُخبأ فيها مفاجأة بلاستيكية يفوز فيها آكل القطعة المحظوظ، لكنّ صاحب محل للحلويات في بروكسل قرّر هذه المرة تضمين بعض كعكاته كنزاً حقيقياً هو عبارة عن قطع ذهبية.
الصورة

منوعات

هبط ماك روذرفورد، وهو بلجيكي بريطاني يبلغ 17 عاماً، الأربعاء في بلغاريا، بعد انطلاقه في رحلة منفردة على طائرة خفيفة للغاية في مارس/آذار، وبات أصغر طيار يكمل رحلة من هذا النوع حول العالم.
الصورة

اقتصاد

لطالما شكل الريف الأوروبي وجهة سياحية مميزة خاصة في فصل الصيف، حيث يسعى سكان القارة العجوز خلال يونيو/حزيران ويوليو/تموز إلى زيارة القرى والمدن النائية للاستمتاع بالأجواء الطبيعية، والطقس الجميل بعيداً عن ضوضاء المدنية.