المعارضة السورية تستعيد نقاطاً في الغوطة الشرقية

المعارضة السورية تستعيد نقاطاً في الغوطة الشرقية

17 ديسمبر 2015
المعارضة حررت ست مزارع في محيط مرج السلطان (Getty)
+ الخط -

 

سيطرت قوات المعارضة السورية، اليوم الخميس، على مواقع في محيط مطار مرج السلطان في الغوطة الشرقية، بريف دمشق، في إطار سعيها لاستعادة النقاط التي خسرتها لصالح قوات النظام، التي بدأت عملية عسكرية واسعة قبل نحو شهر.

وقال مصدر في "فيلق الرحمن"، إحدى كبرى فصائل المعارضة المسلحة في الغوطة الشرقية، فضل عدم الكشف عن اسمه، لـ "العربي الجديد"، إن "المعارضة حررت ست مزارع في محيط مطار مرج السلطان، كانت تتمركز فيها قوات النظام".

كذلك، لفت الناشط الإعلامي الذي يتواجد في محيط الاشتباكات، براء أبو يحيى، لـ"العربي الجديد"، إلى أن "القصف المدفعي والصاروخي على أماكن تواجد المعارضة لا يهدأ، لكن قوات النظام السوري خسرت أكثر من 30 عنصراً جراء المعارك الدائرة، وقد تم تدمير العديد من الآليات والمدافع".

إلى ذلك، قال المتحدث الرسمي باسم "جيش الإسلام"، إسلام علوش، لـ"العربي الجديد"، إن "مقاتلينا يخوضون في جبهة المرج معارك عنيفة مع عصابات الأسد، التي تحاول السيطرة على المنطقة".

وأشار إلى أن "هذه المعارك مستمرة منذ أشهر وكبّد جيش الإسلام، بالتعاون مع تشكيلات أخرى في الغوطة الشرقية خلال الـ 45 يوم الأخيرة، النظام أكثر من 150 قتيلاً من عصابات الأسد بالإضافة إلى ما يزيد عن 10 آليات تم تدميرها بالكامل".

وبعد سيطرة قوات النظام قبل نحو شهر على بلدة مرج السلطان ومطار المروحيات القريب منها، بفعل حملة عسكرية عنيفة، مع دعم جوي روسي، شكلت قوات المعارضة قبل أيام قليلة غرفة تضم معظم فصائل الغوطة الشرقية، وقد تمكنت بعد ساعات من تشكيلها، من استعادة مطار المروحيات الرئيسي، قرب مرج السلطان، وكبدت النظام خسائر مادية وبشرية.

اقرأ أيضاً:المعارضة السورية تستعيد السيطرة على مواقع في غوطة دمشق