قوات البشمركة تصدّ هجوماً لـ"داعش" في كركوك

قوات البشمركة تصدّ هجوماً لـ"داعش" في كركوك

08 ديسمبر 2015
البشمركة قالت إنها صدّت هجوم "داعش" الواسع (Getty)
+ الخط -
صدّت قوات البشمركة الكردية، صباح اليوم الثلاثاء، هجوما وصفته بالواسع نفذه مقاتلو تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) على قرية في محافظة كركوك شمالي العراق، فيما اختطف التنظيم مقاتلين مناهضين له بمدينة الحويجة جنوبي المحافظة، ويأتي ذلك بعد تحذير أطلقه رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري، من عودة الإرهاب إلى المناطق المحررة ودعا لوضع خطة لما بعد "داعش".


وقالت قوات البشمركة، في بيان لها تلقى "العربي الجديد" نسخة منه، إن عناصرها تمكنوا من صد هجوم واسع شنه تنظيم "داعش"، فجر الثلاثاء، على أحد مواقعها قرب قرية الغرة غربي كركوك، مؤكدة إفشال الهجوم وقتل وإصابة عدد من عناصر التنظيم.


وأشار البيان إلى إشتراك طيران التحالف الدولي في المعركة أثناء محاولة عناصر "داعش" معاودة الهجوم، لافتا إلى تعرض تجمعات التنظيم إلى قصف مكثف بالمدفعية الثقيلة كبّده خسائر فادحة بالأرواح والمعدّات.

وفي سياق متصل، قال مصدر في شرطة كركوك لـ"العربي الجديد" إن عناصر "داعش" نفذوا حملة اعتقالات طاولت العشرات من المعارضين الذين يخططون للانتماء إلى تشكيلات مسلحة موالية للحكومة الاتحادية في مدينة الحويجة، التي يسيطر عليها التنظيم المتطرف منذ أكثر من عام ونصف العام، مبينا أن التنظيم نقل المعتقلين إلى جهة مجهولة خارج المدينة.

وأضاف "أغلب المختطفين كانوا ينتمون للصحوات العشائرية السابقة التي قاتلت تنظيم القاعدة عامي 2006 و2007"، مشيرا إلى أن التهم الموجهة لهم تتعلق بالتحضير لتشكيل قوات "حشد" محلي تتولى مهمة قتال "داعش" في محافظة كركوك.

إلى ذلك، أكد قائد عمليات الأنبار، إسماعيل المحلاوي، مقتل العشرات من عناصر تنظيم "داعش" في محافظة الأنبار، موضحا في بيان أن قيادة العمليات نسقت مع طيران التحالف الدولي لقصف تجمعات التنظيم في مناطق البو علي الجاسم والبو فراج، شمال مدينة الرمادي، بناء على معلومات استخبارية دقيقة.

من جهته، حذر رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري من مغبة عودة الإرهاب إلى المناطق المحررة، داعيا إلى التحضير لمرحلة ما بعد "داعش" ورسم خطة عمل واضحة لتحرير المحافظات وتحقيق الاستقرار.

وقال مكتب الجبوري في بيان إن رئيس البرلمان دعا خلال استقباله مبعوث الرئيس الأميركي ومنسق التحالف الدولي، بريت ماكورك، إلى زيادة وتيرة العمل الدولي لاستعادة المحافظات التي يسيطر عليها تنظيم "داعش" والاستعداد لمعركة تحرير الموصل.

المساهمون