هولاند يدعو إلى مصالحة عاجلة في ليبيا

هولاند يدعو إلى مصالحة عاجلة في ليبيا

20 ابريل 2015
دان هولاند إعدام 28 أثيوبياً من قبل "داعش" (Getty)
+ الخط -



دعا الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند إلى ضرورة الإسراع في التوصل إلى مصالحة وطنية بين أطراف النزاع في ليبيا، معتبراً أن "هذه المصالحة ضرورية من أجل إعادة الأمن والاستقرار إلى الأراضي الليبية".

وعبر الرئيس الفرنسي، بحسب بيان صادر عن قصر الإليزيه، عن "دعم بلاده للجهود الدبلوماسية، التي يقوم بها المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون من أجل حل الأزمة السياسية".

وانتهت جولة رابعة يوم أمس، من المفاوضات الليبية التي ترعاها المغرب، ويشارك فيها المبعوث الأممي في مدينة الصخيرات، بإعلان متفائل من ليون أكد فيه أن طرفي النزاع، مجلس النواب المعترف به دولياً والمؤتمر الوطني الليبي المنتهية ولايته، توصلا إلى توافق حول 80 بالمائة من مسودة اتفاق شامل لإنهاء الأزمة.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ"العربي الجديد"، أن "فرنسا تتابع عن كثب وباهتمام مفاوضات الصخيرات بواسطة السفير الفرنسي في المغرب شارل فريز، كما أن عودة الدفء إلى العلاقات الفرنسية المغربية مؤخراً جعلت باريس تستعيد بشكل كامل تعاونها مع أجهزة الدبلوماسية المغربية التي ترعى بشكل مباشر المفاوضات الليبية".

وفي سياق آخر، دان هولاند إعدام 28 أثيوبياً بسبب ديانتهم المسيحية على يد عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية"، الذي نشر أمس الأحد شريط فيديو يظهر عملية إعدام الإثيوبيين المسيحيين. وذكر بـ"الجهود التي تبذلها فرنسا من أجل محاربة التنظيم المتطرف".

يشار إلى أن فرنسا تساهم في الضربات الجوية التي ينفذها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية في العراق ضد مواقع "داعش". كما تقوم القوات الفرنسية الخاصة بتعقب ومطاردة الجماعات الجهادية المرتبطة بالتنظيم، والتي تنشط في شمال مالي والصحراء الليبية.