لقاء إيراني أميركي مرتقب في جنيف

لقاء إيراني أميركي مرتقب في جنيف

28 مايو 2015
لقاء مرتقب في جنيف (فرانس برس)
+ الخط -
نقلت وكالة أنباء مهر الإيرانية، عن مساعد وزير الخارجية الإيراني، وعضو الوفد المفاوض، عباس عراقجي قوله إن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، سيلتقي نظيره الأميركي جون كيري، يوم السبت في جنيف، من دون أن يوضح بدقة المواضيع التي سيبحثها الطرفان خلال هذا الاجتماع.

يأتي تصريح عراقجي هذا بعد انضمام ممثلين عن دول 5+1 إلى جولة المفاوضات النووية في فيينا، اليوم الخميس، حيث بدأت الجولة، أمس الأربعاء، بحضور كل من عراقجي ومجيد تخت روانجي في اجتماع مع مساعدة منسقة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، هيلغا شميت. كما وصلت إلى فيينا، في وقت لاحق، مساعدة وزير الخارجية الأميركي، ويندي شيرمن، والتي ستجتمع بالوفد الإيراني يوم غد الجمعة، حسب "مهر" أيضا.

بدوره، رفض ظريف، ضمناً، اليوم الخميس في أثينا، طلباً من باريس بزيارة مواقع عسكرية إيرانية كشرطٍ مسبق، من أجل توقيع اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، معتبراً أنها "مطالب مبالغ فيها".

ظريف، وخلال زيارة إلى اليونان، قال "أتوقع من شركائي في المفاوضات الامتناع عن المطالب المبالغ فيها"، مشددا على ضرورة "البقاء في الواقع، وليس في الوهم".

وفي السياق النووي أيضاً، قال عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، إسماعيل كوثري، إنه لا يمكن قبول طلب تفتيش المنشآت العسكرية الإيرانية كجزء من الاتفاق النووي المرتقب، معتبرا أن الجدل الدائر حول هذا الأمر يدل على عدم وجود مواقف غربية واضحة على طاولة الحوار، كما يدل على ازدياد المتطلبات الغربية.

ونقلت وكالة فارس عن كوثري قوله إنه لا يمكن الثقة في الطرف الغربي، فإيران تريد إنهاء المسألة النووية وتوقيع اتفاق، بينما يزيد الآخرون من طلباتهم، حسب تعبيره، مطالبا الوفد المفاوض بالتعامل بحذر وذكاء خلال هذه المفاوضات.

اقرأ أيضا: علاقات نووية وصاروخية بين إيران وكوريا الشمالية

دلالات

المساهمون