"داعش" يوسع هجماته بصلاح الدين وتنفيذ 14 غارة ضده

"داعش" يوسع هجماته بصلاح الدين وتنفيذ 14 غارة ضده

10 يوليو 2015
تواصل المعارك ضد "داعش" في العراق (Getty)
+ الخط -
يحاول تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" توسيع نطاق جبهات القتال في محافظة صلاح الدين، شمال العراق، للتخفيف من زخم المعارك التي تجري في الفلوجة والصقلاوية في محافظة الأنبار بين التنظيم من جهة، والقوات العراقية ومليشيا "الحشد الشعبي"، من جهة أخرى.


وشن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، اليوم الجمعة، هجوماً واسعاً على مدينة بيجي، في محافظة صلاح الدين، وقال مصدر عشائري محلي لـ "العربي الجديد" إن الهجوم أسفر عن مقتل 9 عناصر في مليشيا "الحشد الشعبي"، بينهم مراسل تلفزيوني يعمل لقناة فضائية تابعة لمليشيا "كتائب سيد الشهداء"، وأكثر من 20 جريحاً، مبيناً أن القوات العراقية والمليشيات المساندة لها تراجعت في منطقة "تل أبو جراد" غرب بيجي.

وأوضح المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، أن التنظيم هاجم مناطق مصفاة بيجي التي يسيطر عليها الجيش العراقي، بقذائف الهاون، وصواريخ الكاتيوشا، لافتا إلى توسيع تنظيم "داعش" نطاق الاشتباكات، لتصل إلى منطقة الفتحة، شمال تكريت، في محاولة لتشتيت القوات العراقية وإبعادها عن المصفاة النفطية.


من جانبها، أعلنت خلية الإعلام الحربي في الجيش العراقي، عن صد هجوم لتنظيم "داعش" عن مصفاة بيجي، مؤكدة في بيان، أن كتيبة صواريخ "كورنيت" التابعة للشرطة الاتحادية، تمكنت من تدمير ثلاث آليات مفخخة يقودها انتحاريون في أطراف المصفاة، كما أوضح البيان، أن القوات العراقية تمكنت من حرق عجلتين كان يستقلهما التنظيم بالقرب من المصفاة.

وفي سياق متصل، هاجم تنظيم "داعش" مناطق عدة واقعة على الطريق الذي يربط مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، بالعاصمة العراقية. وقال مصدر أمني لـ "العربي الجديد"، إن سبعة عناصر من الشرطة العراقية سقطوا بين قتيل وجريح، بتفجير عبوة ناسفة على طريق (تكريت – بغداد)، أعقبها وقوع اشتباكات عنيفة بين الجانبين بالأسلحة المتوسطة والخفيفة.

وأعلن التحالف الدولي، أنه اشترك في المعارك التي تخوضها القوات العراقية ضد تنظيم "داعش" خلال الـ 24 ساعة الماضية، وقالت قوة المهام المشتركة في بيان، إن طائرات التحالف نفذت 14 ضربة جوية ضد معاقل التنظيم في العراق، مؤكدة أنها استخدمت قاذفات صاروخية وطائرات مقاتلة بدون طيار، ولفت البيان إلى أن الضربات استهدفت مواقع ومنشآت قتالية ووحدات تكتيكية وسيارات ومخابئ للأسلحة. مشيراً إلى تركيز جهود الغارات على المواقع المتقدمة للتنظيم ونقاط التفتيش والقناصة والأنفاق التي أنشأها "داعش" تحت الأرض.

اقرأ أيضاً: قاسم سليماني بالعراق مجدداً مشرفاً على معارك الفلوجة

المساهمون