السلطة تدين تشكيل إسرائيل لجنة لشرعنة البؤر الاستيطانية

السلطة تدين تشكيل إسرائيل لجنة لشرعنة البؤر الاستيطانية

22 يوليو 2015
صادق الاحتلال على بناء نحو 900 وحدة استيطانية (Getty)
+ الخط -
أصدرت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الأربعاء، بياناً دانت فيه مصادقة ما يسمى "لجنة التخطيط التابعة للإدارة المدنية الإسرائيلية"، وهي الذراع التنفيذية لحكومة الاحتلال، على خطة لبناء 886 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات الضفة الغربية، يتركز الجزء الأكبر منها في المستوطنات المعزولة، إضافة إلى توجه اللجنة للمصادقة بأثر رجعي على 179 وحدة استيطانية بنيت بشكل عشوائي.

واعتبرت الوزارة، في بيانها، أن التصعيد الإسرائيلي الرسمي والمنهجي في عمليات البناء والتوسع الاستيطاني أمر "بالغ الخطورة"، فضلاً عن تصريحات المسؤولين الإسرائيليين الداعمة للاستيطان، الأمر الذي يعبّر عن تحدٍ سافر للمجتمع الدولي، وتمرد على جميع القوانين والقرارات الدولية، والقيم والأخلاق الإنسانية والأممية، بحسب البيان.

وفي السياق نفسه، نددت الوزارة بقيام وزيرة القضاء في حكومة الاحتلال، إييلت شكيد، بتشكيل لجنة حكومية للعمل على شرعنة البؤر الاستيطانية، بهدف الاستيلاء على أراضي الفلسطينيين التي أقيمت عليها هذه البؤر. وحذرت من تصريحات وزير التعليم، زعيم حزب "البيت اليهودي"، نفتالي بينت، الداعية إلى الاستيطان في كل أنحاء "أرض إسرائيل"، والتي اعتبر فيها أن "الشجاعة السياسية تقضي بالقول إنه لن تكون هناك دولة فلسطينية إطلاقاً".

واعتبرت الوزارة أن هذه التصريحات بمثابة "إعلان حرب متواصلة ضد الشعب الفلسطيني ومقومات استقلاله الوطني، ومرتكزات وجود دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة، ما يفرض جملة تحديات كبيرة على المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومؤسساتها، وعلى الإرادة الدولية الراغبة في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة".

وطالبت الوزارة الدول كافة، لاسيما الأعضاء في مجلس الأمن، بـ"التصدي العاجل لهذا التصعيد الإسرائيلي الخطير، الذي يهدد السلام والأمن في فلسطين"، داعية إياهم إلى لجم "الانفلات والعنجهية الإسرائيلية في التعامل مع قضايا الشعب الفلسطيني وحقوقه". معتبرة أنه "آن الأوان كي تقوم جميع الدول بترجمة إداناتها للاستيطان إلى خطوات عملية مبنية على أساس القانون الدولي، ومحاسبة إسرائيل على خروقاتها وجرائمها".

اقرأ أيضاً ملف الاستيطان: الاحتلال يصادق على بناء 886 وحدة سكنية