"حماس" تطمئن الفصائل: التهدئة بإجماع وطني

"حماس" تطمئن الفصائل: التهدئة بإجماع وطني

14 اغسطس 2015
التقى مشعل الرئيس التركي أمس الخميس في أنقرة(فرانس برس)
+ الخط -

حرصت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على طمأنة الفصائل الفلسطينية في غزة، حول مفاوضاتها لتثبيت وقف إطلاق النار مع الاحتلال، التي يقودها رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، الوسيط الدولي توني بلير، ووسطاء أمميون وأوروبيون آخرون. لكن التهدئة ذاتها التي تقضي بتثبيت وقف إطلاق النار وإنهاء الحصار المفروض على غزة منذ تسع سنوات لم تكتمل بعد.

وأوضح المتحدّث باسم "حماس"، سامي أبو زهري، أمس الخميس، في بيان أصدره أنّ "حماس" عقدت سلسلة من اللقاءات القيادية في الأيام ‏الأخيرة مع "فتح" و"الجهاد الإسلامي" والجبهتين الشعبية والديمقراطية ‏والمبادرة الوطنية، جرى خلالها بحث اللقاءات الأخيرة مع الأطراف الأوروبية ‏ولقاء بلير بشأن التهدئة. وأكدت "حماس" للفصائل، وفق أبو زهري، أنّ أي عرض تهدئة سيقدم لـ"الحركة"، سيعرض على الجميع، ‏وأنّ فكرة إقامة دولة في غزة غير ورادة، وهي مجرّد تخويف يعمد إليها البعض.

‏وتشير مصادر "العربي الجديد"، إلى أنّه حتى اللحظة، لم يقدّم الأوروبيون وبلير أي مقترح كامل وشامل لـ"حماس"، وأنّ ما جرى هو نقل رسائل من إسرائيل إلى "الحركة"، عن رغبتها في تهدئة طويلة، يُرفع بموجبها الحصار، ويُنشأ في إثرها ممر مائي، أو ميناء، يربط غزة بالعالم الخارجي. أما الفصائل، وفق المصادر، فقد عرضت على "حماس" خلال اللقاءات تخوفاتها من شخصية بلير والأوروبيين، وأنّ فكرة تهدئة طويلة في غزة، على الرغم من حاجة السكان لها، تعتريها مخاطر كثيرة، تتعلق بالفصل السياسي والجغرافي بين الضفة وغزة، وهو ما أكدت "حماس" أنه لن يحصل.

اقرأ أيضاً حماس: أي اقتراح للتهدئة سيعرض على الفصائل

غير أنّ مصادر قيادية في "حماس"، تؤكد لـ"العربي الجديد"، أنّ ملف التهدئة الشاملة تظهر فيه حتى الآن إشكاليات عدة، ومنها رفض "الحركة" ربط الملف بأي حال من الأحوال بالجنود الإسرائيليين الأسرى المحتجزين لديها، واشتراطها أن تشمل التهدئة الضفةَ الغربية والقدس. وتوضح المصادر، أنّ الحركة تريد اتفاق تهدئة يضمن إنهاء الحصار بشكل كامل، وتشترط فصل ملف تثبيت وقف إطلاق النار عن ملف الجنود الأسرى، كذلك تشترط إقامة ممر آمن بين غزة والضفة يسمح بتنقل الفلسطينيين بين المحافظات من دون وجود إسرائيلي عليه.

​ويشهد ملف التهدئة طويلة الأمد، اتصالات متسارعة تشارك فيها تركيا وقطر. وعقد بلير قبل أيام لقاءين مع رئيس المكتب السياسي لـ"حماس"، خالد مشعل في الدوحة، قبل أن يتوجّه الأخير بعدها إلى تركيا، حيث التقى برئيسها رجب طيب أردوغان ورئيس وزرائها أحمد داود أوغلو لبحث الأمر ذاته.

وكانت مصادر قد كشفت لـ"العربي الجديد" في 13 يونيو/حزيران الماضي، عن نقل الوسطاء رسائل لـ"حماس" عن رغبة إسرائيل في إقامة ميناء بحري، أو ممر مائي يربط القطاع بالعالم الخارجي، يكون بوابة للحركة التجارية ويخفف الخناق على القطاع، إلى جانب رسالة تؤكد أنّ مواد البناء الخاصة بملف الإعمار ستدخل بكميات كبيرة.

اقرأ أيضاً: حماس تطلع الفصائل على تفاصيل مشاورات التهدئة