الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بالأعمال السعودي للمرة الرابعة

الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بالأعمال السعودي للمرة الرابعة

30 سبتمبر 2015
أزمة بين الرياض وطهران بسبب حادثة منى (getty)
+ الخط -

نقلت المواقع الرسمية الإيرانية أن وزارة خارجية البلاد استدعت القائم بالأعمال السعودي في طهران، للمرة الرابعة على التوالي، اليوم الأربعاء.

وأوضحت الأنباء، أن الدبلوماسي السعودي التقى رئيس الدائرة القنصلية في الخارجية علي تشيغيني، وأكد هذا الأخير على ضرورة تسريع عملية انتقال جثامين الضحايا الإيرانيين الذين لقوا مصرعهم في حادثة التدافع في منى.

وأخبر تشيغيني الدبلوماسي السعودي، أن العائلات الإيرانية ترفض دفن أي من الضحايا في المملكة، مضيفاً أنه تقع على عاتق الرياض مسؤولية حقوقية وقانونية وشرعية تجاه ما حدث في منى، لذا عليها تسريع الاجراءات لمعرفة مصير من زال مفقوداً من الحجاج والتعرف على هوية بعض القتلى منهم.

كما طالب بأن توجه السعودية اعتذاراً رسمياً للأمة الإسلامية، وخاصة للشعب الإيراني الذي تكبد خسارة مفجعة، حسب وصفه، محذراً من تأخير تسليم الجثامين أكثر من هذا، كما سلم تشيغيني القائم بالأعمال رسالة من وزير الداخلية الإيراني موجهة لنظيره السعودي تحمل ذات المطالب الإيرانية.

من جهته، قال وزير الصحة الإيراني حسن هاشمي والذي وصل يوم أمس الثلاثاء للمملكة للوقوف على وضع الحجاج الإيرانيين هناك، إن التنسيق مستمر بين إيران والسعودية، معتبراً أنّ ما حدث في منى، مصيبة كبرى تحاول الرياض تجاوزها، كما أشار إلى أن الخدمات الطبية المقدمة للمصابين إثر حادثة التدافع جيدة، لافتاً إلى أنه سيتم نقل المزيد من الجرحى والمصابين الإيرانيين قريباً إلى بلادهم.

ووفق مؤسسة الحج الإيرانية، كان من المفترض أن تصل جثامين 130 حاجاً إيرانياً إلى البلاد يوم أمس الثلاثاء، لتشيع رسمياً الأربعاء، لكن الهلال الأحمر الإيراني أعرب عن تأخر بعض الإجراءات في المملكة، وهو ما يؤخر وصول الجثامين.

يذكر أن عدد القتلى الإيرانيين من حادثة التدافع وصل إلى 239 شخصاً، فضلاً عن وجود 241 آخرين في عداد المفقودين، يحاول المعنيون في البلاد معرفة مصيرهم.

اقرأ أيضاً: دبلوماسي إيراني في عداد المفقودين في تدافع منى