وزير الدفاع السعودي بباكستان لمناقشة أزمة بلاده مع إيران

وزير الدفاع السعودي بباكستان لمناقشة أزمة بلاده مع إيران

10 يناير 2016
الأزمة الإيرانية السعودية ستتقدم ملفات نقاش الطرفين (Getty)
+ الخط -
في زيارة مهمة تحمل رسالة إلى القيادة الباكستانية، وصل وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز إلى العاصمة الباكستانية إسلام أباد، ليناقش مع القيادة السياسية والعسكرية الباكستانية الأزمة القائمة بين الرياض وطهران، بالإضافة إلى التباحث بشأن مجمل الأوضاع الإقليمية.

وتأتي الزيارة بعد ثلاثة أيام من زيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى إسلام أباد، ما يشير إلى مدى حرص الرياض على الحصول على تعاون إسلام أباد في التوتر القائم بينها وبين طهران.



وتقول وزارة الدفاع الباكستانية إن وزير الدفاع خواجه آصف ومستشار رئيس الوزراء للأمن القومي والشؤون الخارجية سرتاج عزيز استقبلا الوزير السعودي في مطار إسلام أباد.

وأضافت الوزارة، في بيان لها، أن الوزير السعودي سيناقش مع كل من رئيس الوزراء نواز شريف، ووزير الدفاع خواجه آصف وقائد الجيش الباكستاني الجنرال راحيل شريف، مجمل الأوضاع الأمنية السائدة في المنطقة، معتبرة الزيارة مهمة للغاية.

وقالت مصادر في الحكومة الباكستانية إن التوتر القائم بين الرياض وطهران من أهم المواضيع التي يتم طرحها خلال لقاءات وزير الدفاع السعودي بالقيادة الباكستانية، حيث تسعى الرياض للحصول على دعم باكستان بشأن أزمتها مع طهران. وتلفت المصادر إلى أن الوزير السعودي سيسلم رسالة مهمة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف.

كما توضح المصادر نفسها أن الوزير السعودي سيناقش مع القيادة الباكستانية مسألة عضوية باكستان ودورها في التحالف الإسلامي ضد الإرهاب الذي يضم أكثر من ثلاثين دولة إسلامية، والذي أعلن تشكيله في الـ15 من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، بقيادة المملكة العربية السعودية.

جدير بالذكر أن زيارة وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان تأتي بعد ثلاثة أيام من زيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى إسلام أباد.

ولم تعلن نتائج تلك الزيارة، إلا أن القيادة الباكستانية صرحت آنذاك أن باكستان ستقف مع السعودية إذا ما تعرضت لاعتداء من الخارج. كما اعتبرت باكستان الإعدامات التي أثارت الصراع بين طهران ورياض شأناً سعودياً داخلياً.

ویتوقع أن يزور رئيس هيئة الأركان المشتركة الباكستاني الجنرال راشد محمود الرياض قريباً.

وكان مستشار رئيس الوزراء الباكستاني للأمن القومي والشؤون الخارجية سرتاج عزيز قد دعا الدول الإسلامية إلى العمل لإنهاء الأزمة بين طهران والرياض، مؤكداً أن استمرار الأزمة بين الدولتين يصب في مصلحة اسرائيل ، بحسب وصفه.

اقرأ أيضاً: الآلية الخليجية لمواجهة تدخلات إيران: موقف موحد... بلا تصعيد