العراق: المليشيات تتحد بالبصرة وتدين ممارسات القوات الأمنية

العراق: المليشيات تتحد بالبصرة وتدين ممارسات القوات الأمنية

18 يناير 2016
مليشيات تنتقد إرسال قواة عسكريّة خاصة إلى البصرة (Getty)
+ الخط -

أعلنت مليشيات "الحشد الشعبي" في محافظة البصرة تشكيل مجلسها لتنظيم عملها، فيما دانت "الممارسات غير المنضبطة" للقوات الأمنيّة في المحافظة، يأتي ذلك في خضم الأحداث المتسارعة في المحافظة وعلى خلفية الأزمة الأمنيّة التي تعيشها.

وقال أمين عام مليشيا "حزب الله" في العراق، باسم الموسوي، خلال مؤتمر صحافي، إنّ "فصائل الحشد الشعبي في البصرة عقدت اجتماعاً مهمّاً، واتفقت على تشكيل مجلس مشترك لها تحت اسم (مجلس فصائل المقاومة الإسلاميّة في البصرة)"، مبيناً أنّ "المجلس شكّل لتنظيم العمل المشترك لتلك التشكيلات والتنسيق المشترك بينهما".

وأكّد الموسوي، أنّ "فصائل المقاومة الإسلاميّة وهي حزب الله العراق، وبدر الجناح العسكري، وكتائب سيّد الشهداء، وكتائب التيّار الرسالي، وحركة مجاهدي الأهوار، وكتائب الإمام علي، وحركة النجباء، وحركة أنصار الله الأوفياء، انضمّت الى هذا المجلس".

وأضاف، أنّ "المجلس يدين الممارسات غير المنضبطة للأجهزة الأمنية في حق فصائل الحشد الشعبي بالمحافظة، وتجاهل تضحيات الحشد الكبيرة بتحرير العراق"، داعياً إيّاها إلى "تغيير أسلوب تعاملها".

اقرأ أيضاً العراق: تجدد الاشتباكات العشائريّة في البصرة

وانتقد، "إرسال قوات عسكريّة خاصة من بغداد الى البصرة"، مؤكّداً أنّ "القوات الأمنيّة في المحافظة لها القدرة على القيام بواجبها".

في غضون ذلك، شنّت القوة الأمنيّة الخاصة حملة نزع الأسلحة غرب البصرة. 

وقال مصدر محلّي، لـ"العربي الجديد"، إنّ "القوة طوقت منطقة الحيّانية غرب المحافظة، وشنّت حملة تفتيش عن الأسلحة فيها"، مبيناً أنّ هذه الحملة هي الثانية التي تشن في المنطقة نفسها".

وأوضح، أنّ "القوة صادرت كميّات كبيرة من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، فيما اعتقلت 12 مطلوباً وأحالتهم الى التحقيق"، مبيناً أنّ "القوة قطعت كافة الطرق المحيطة بالمنطقة ومنعت الدخول والخروج منها حتى الانتهاء من الحملة".

وشهدت محافظة البصرة، الغنية بالنفط، انهياراً أمنياً ملحوظاً، خلال الأشهر الماضية، بسبب النزاعات العشائرية، وسيطرة فصائل مليشيا "الحشد الشعبي" على كثيرٍ من مفاصلها، ما دعا مسؤولين محليين للطلب من الحكومة العراقية إعلان حالة الطوارئ في المحافظة.

وكان رئيس الوزراء، حيدر العبادي، قد عقد، الثلاثاء الماضي، جلسة مجلس الوزراء الاعتياديّة في محافظة البصرة، في محاولة منه لتهدئة الوضع في المحافظة، فيما أرسل قوة خاصة للسيطرة على الوضع فيها.

اقرأ أيضاً: البصرة... مليشيات وعشائر تهدّد استقرار العاصمة الاقتصادية للعراق

المساهمون