اجتماع عربي الأسبوع المقبل لبحث التوجه الفلسطيني لمجلس الأمن

اجتماع عربي الأسبوع المقبل لبحث التوجه الفلسطيني لمجلس الأمن

06 يناير 2016
عريقات: دولة الاحتلال مستمرة في تنفيذ سياسة القتل (Getty)
+ الخط -

أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، اليوم الأربعاء، إن "اللجنة الرباعية برئاسة مصر وعضوية كل من الأردن والمغرب وفلسطين والجامعة العربية قررت عقد اجتماع يوم الأحد القادم، في شرم الشيخ المصرية، بحضور وزراء الخارجية العرب، للبحث والتشاور في التوجه الفلسطيني إلى مجلس الأمن الدولي".

ولفت عريقات، في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، إلى "وجود توافق فلسطيني مصري عربي حول مسألة الخطوات الفلسطينية القادمة، إذ ستجتمع لجنة المتابعة العربية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، الأحد القادم، على مستوى وزراء الخارجية العرب والأمين العام لجامعة العربية، حيث سيتم نقاش كافة التطورات في الأراضي الفلسطينية، وأن التحرك إلى مجلس الأمن سيكون فلسطينيًا عربياً مشتركاً".

وتطرق القيادي الفلسطيني إلى "وجود مشاورات أخرى يقوم بها وزير خارجية فلسطين رياض المالكي مع نظيره الفرنسي فابيوس، إذ إنه يتم التنسيق مع فرنسا في كافة القضايا بما فيها التحرك إلى مجلس الأمن".

ووفق عريقات، فإن "التحرك الفرنسي يقوم على تطوير مشروع قرار متكامل يأخذ بعين الاعتبار الدعوة لعقد مؤتمر للسلام وتحديد المبادئ لقضايا الوضع النهائي، وتحديد جدول زمني لذلك وآليات مراقبة ومتابعة، لأن المفاوضات مع إسرائيل بشكلها القديم وبالرعاية الأميركية انتهت بلا عودة".

وحول تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن إمكانية حل السلطة الفلسطينية"، قال القيادي الفلسطيني إننا "نواجه حملة إسرائيلية لها أول وليس لها آخر، وإن نتنياهو يقوم بكل جهد ممكن لانهيار السلطة، ثم يحذر من انهيارها".

وشدد عريقات على أن "نتنياهو يقوم بكل جهد لجعل السلطة الفلسطينية بدون سلطة، والاحتلال بدون كلفة، وإبقاء قطاع غزة خارج الإطار الفلسطيني، بينما يريد نتنياهو بحربه ضد الفلسطينيين أن يبقي فلسطين خارج الخارطة الجغرافية".

في ذات السياق، قال عريقات، في حديث لإذاعة فلسطينية محلية، إن "القيادة الفلسطينية تعمل على أن تكون فلسطين على الخارطة الجديدة للشرق الأوسط، إذ تم الاتفاق على عقد الاجتماع للاتفاق على كيفية صياغة المشروع العربي الذي يضمن أن تكون فلسطين على الخارطة السياسية".

واعتبر أن "ما يجري في المنطقة الآن دلالة على أن خارطة سايكس بيكو 1916 قد سقطت ولم تعد قادرة على الاستمرار"، مذكراً بأن "هذه الاتفاقية مضافاً إليها وعد بلفور، قد ألغت فلسطين من الخارطة السياسية، فيما المنطقة في طور تشكيل خارطة جديدة".

وأوضح القيادي الفلسطيني إن "دولة الاحتلال الإسرائيلي مستمرة في تنفيذ سياسة القتل والاعتقال والحصار ومحاولات تدمير السلطة، بهدف إبقاء فلسطين خارج الخارطة، فيما يرى الشعب الفلسطيني أن السلطة الفلسطينية ثمرة كفاحه ولن يتخلى عنها، وأن إسرائيل لن تنجح في تحقيق ذلك".

وأكد عريقات أن "الاستراتيجية الفلسطينية، قائمة على عدم القبول بالأوضاع القائمة، وأن الشعب الفلسطيني يصر على تحقيق مشروعه الوطني والبقاء في الخارطة السياسية"، مشدداً على "ضرورة الحراك الفلسطيني باتجاه تحديد العلاقة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وبوجوب اتخاذ الخطوات اللازمة ضمن مشروع عربي".

كذلك، دعا عريقات "حماس"، لقبول الدعوة إلى المشاركة في الاجتماعات التحضيرية للمجلس الوطني الفلسطيني، ودعوة الرئيس محمود عباس للمشاركة في حكومة وحدة وطنية والعودة إلى صناديق الاقتراع.

اقرأ أيضاً:عريقات: نتنياهو استولى على مفاتيح "السلطة"