"حماس": عرضنا على عباس رؤية متكاملة للمصالحة

"حماس": عرضنا على عباس رؤية متكاملة للمصالحة

28 أكتوبر 2016
جرى التداول في الأولويات الفلسطينية في هذه المرحلة (الأناضول)
+ الخط -


أكّدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أنّ قيادة الحركة عرضت خلال اللقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في العاصمة القطرية الدوحة، أمس الخميس، "رؤية متكاملة" لتحقيق المصالحة.

وأشارت الحركة، في تصريح صحافي، إلى أنّ اللقاء جاء برعاية قطرية في منزل وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وتخلله غذاء عمل.

وأضافت أنّ رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل ونائبه إسماعيل هنية، استعرضا آليات عمل وخطوات محددة لتطبيق الاتفاقيات السابقة في القاهرة والدوحة والشاطئ، خصوصاً ما يتعلّق بإجراء الانتخابات الشاملة بكل مستوياتها.

وأكدت "حماس" على التمسّك بمبدأ الشراكة الوطنية في مختلف المواقع والمسؤوليات والقرار، من خلال حكومة الوحدة الوطنية، والمجلس التشريعي، ومنظمة التحرير الفلسطينية.

ونبّهت إلى ضرورة التوافق على برنامج سياسي ونضالي في مواجهة الاحتلال والاستيطان وممارساته العدوانية في القدس المحتلة وكامل أرض الوطن، والعمل معاً على توفير متطلبات الصمود والحياة الكريمة للفلسطينيين.

ولفتت الحركة، في البيان، إلى أنّ اللقاء "تضمن استعراض التحديات والمخاطر التي تحيط بقضيتنا وشعبنا، كما جرى التداول في أولوياتنا الفلسطينية في هذه المرحلة، وخصوصاً تحقيق المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام".

ونجحت الدبلوماسية القطرية، أمس الخميس، في جمع عباس مع مشعل وهنية، في أول لقاء بين الطرفين، منذ نحو عام من الخلاف واتساع رقعة الانقسام الفلسطيني الداخلي.

على الطرف الآخر، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية، أمس الخميس، إن الرئيس الفلسطيني أكد خلال اللقاء على "وجوب تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية، وإزالة أسباب الانقسام، من خلال تشكيل حكومة وحدة وطنية، وإجراء الانتخابات"، و"التأكيد على ضرورة استئناف الحوار الذي تستضيفه قطر بين حركتي حماس وفتح".

وأضافت أن الرئيس عباس "ثمّن ما تقوم به دولة قطر لتحقيق المصالحة الوطنية"، مؤكدة على "الدور المحوري للأشقاء في جمهورية مصر العربية، المكلفة بملف المصالحة الوطنية من الجامعة العربية".

وأوضحت أن اتفاق الطرفين على تحقيق المصالحة "يعتبر المدخل الرئيسي لحماية المشروع الوطني الفلسطيني ومواجهة ودحر مخططات الحكومة الإسرائيلية، الهادفة إلى تدمير خيار الدولتين"، وأن المجتمعين "أكدوا أنه لا دولة فلسطينية في غزة، ولا دولة فلسطينية دون قطاع غزة". وغادر الرئيس الفلسطيني الدوحة، أمس، بعدما التقى أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.