قمة خليجية بحضور رئيسة الوزراء البريطانية في ديسمبر

قمة خليجية بحضور رئيسة الوزراء البريطانية في ديسمبر

27 نوفمبر 2016
الزياني في دبي تحضيراً للقمة (فرانس برس)
+ الخط -

تستضيف العاصمة البحرينية المنامة، القمة الخليجية المنتظر عقدها يومي 6 و7 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وتحضرها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

وفي سياق التحضير للقمة، وصل صباح اليوم الأحد إلى إمارة دبي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبد اللطيف الزياني، للقاء نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وانعقد المجلس الوزاري الخليجي، على مستوى وزراء الخارجية، الخميس الماضي، للتحضير للقمة الخليجية المرتقبة في السادس والسابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل. وأوضحت مصادر بحرينية، أن ملف "الاتحاد الخليجي" سيعود إلى طاولة القادة الخليجيين في القمة المقبلة.

وكشف وزير شؤون مجلس الشورى والنواب البحريني، غانم البوعينين، في تصريحات له، عن أن ملف تأسيس "الاتحاد الخليجي" سيكون حاضراً في القمة الخليجية، وأن الاتحاد "قد يتم من دون سلطنة عُمان".

وكانت سلطنة عُمان قد اعترضت على فكرة الاتحاد الخليجي، عندما دعا العاهل السعودي الراحل، الملك عبد الله بن عبد العزيز، إلى تأسيس اتحاد خليجي في 2011.

وشهدت الأشهر القليلة الماضية تنسيقاً خليجياً عالي المستوى، خصوصاً على الصعيدين الأمني والاقتصادي، إذ عقد الاجتماع الأول لـ"هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية" في الرياض في العاشر من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، برئاسة ولي ولي العهد السعودي، وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان.

كما شهدت مملكة البحرين مناورات أمنية كبيرة، شاركت فيها دول مجلس التعاون، واستمرت لمدة ثلاثة أسابيع، تحت اسم "أمن الخليج العربي 1" والتي اختتمت الأسبوع الماضي.