ترامب يتحدث عن "تزوير كبير" في الانتخابات دون إثباتات

ترامب يتحدث عن "تزوير كبير" في الانتخابات دون إثباتات

29 نوفمبر 2016
ترامب يفضل التصريحات النارية (اليكس وونغ/ فرانس برس)
+ الخط -
قال خبراء ومسؤولون أميركيون إنهم لا يؤيدون اتهامات الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، بحصول عمليات تزوير، في حين طلبت مرشحة الخضر جيل شتاين وفريق هيلاري كلينتون إعادة فرز الأصوات في ولاية ويسكونسن.


وقد أشار ترامب أمس الأحد إلى "تزوير كبير"، لكن من دون تقديم دليل على اتهاماته التي وردت على حسابه في موقع "تويتر".


لكن البيت الأبيض رفض الاثنين تصريحات ترامب. وقال المتحدث باسمه، جوش أرنست، إن ترامب "لم يقدم أدلة تؤكد ذلك". وأضاف "من أجل الحصول على توضيح، اقترح عليكم الاتصال بفريق الرئيس المنتخب".

ورغم فوز الجمهوري ترامب في الانتخابات الأخيرة، إلا أن منافسته الديموقراطية، هيلاري كلينتون، حصدت عدداً أكبر من أصوات الناخبين، بفارق 2.2 مليون صوت، لكن الفوز حسم وفق النظام الانتخابي الأميركي بأصوات هيئة كبار الناخبين.

وقال ترامب في تغريدته "إضافة الى فوز ساحق في الهيئة الناخبة، فزت أيضا بالتصويت الشعبي إذا حذفتم ملايين الأشخاص الذين صوتوا بشكل غير شرعي".

وكان الرئيس الأميركي المنتخب حذر خلال حملته الانتخابية من احتمال وقوع "تزوير" في الانتخابات الرئاسية، لكنه لم يذكر أي أمر مماثل بعد فوزه المفاجئ في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني وحتى الآن.

وبعد عودته الأحد من عطلة عيد الشكر، قال ترامب في سلسلة تغريدات على موقع "تويتر" إن ولايات عدة شهدت تزويراً في الانتخابات. ومما كتبه "تزوير انتخابي خطير في فرجينيا ونيوهامشر وكاليفورنيا، لماذا لا تقوم وسائل الإعلام بتغطية ذلك؟ تحيز شديد، مشكلة كبيرة!". وفي هذه الولايات الثلاث، فاز الحزب الديمقراطي في الانتخابات. ولم يقدم فريق ترامب أدلة على مخالفات واسعة النطاق.

وقال الوزير المحلي مسؤول صناديق الاقتراع في كاليفورنيا، الديموقراطي أليكس باديلا "يبدو أن السيد ترامب تزعجه حقيقة أن غالبية متزايدة من الأميركيين لم تصوت له. والاتهامات التي لا أساس لها حول تزوير الانتخابات في ولاية كاليفورنيا وغيرها سخيفة".

وفي ولاية فرجينيا، قال المسؤول الانتخابي، ادغاردو كورتيس، إن اتهامات الرئيس المنتخب "لا أساس لها".

وفي ولاية نيوهامشر، حيث حصلت هيلاري كلينتون على 47.6% من الأصوات مقابل 47.2% لترامب، لم يصدر عن السلطات رد فعل رسمي.

وكان مارك إريك الياس، وهو محام يعمل في فريق كلينتون الانتخابي، أكد السبت أن حملة كلينتون مستعدة أيضا للمشاركة في حملة لإعادة احتساب الأصوات في ولايتي بنسلفاينا وميشيغن في حال تنظيم ذلك.

من ناحية أخرى، ذكر موقع "بوليتيكو" يوم الاثنين أن مرشحة حزب الخضر في الانتخابات الرئاسية، جيل شتاين، قدمت طلبات في بنسلفانيا لإعادة فرز الأصوات. ونقل الموقع عن حملة شتاين أن طلبات إعادة الفرز رفعت الاثنين في أكثر من مئة دائرة انتخابية بالولاية.

إلى ذلك، أعلنت ولاية ميشيغن الاثنين فوز ترامب على كلينتون بفارق ضئيل، ما يعني رسمياً أنه نال أصوات الهيئة الانتخابية للولاية البالغ عددهم 16 بعد ثلاثة أسابيع من الانتخابات.

وميشيغن آخر ولاية تصادق على النتائج الرئاسية. ومن المتوقع ان تسعى شتاين إلى إعادة فرز الاصوات في ولاية ميشيغين، كما فعلت في ولاية ويسكونسن وأمامها حتى الأربعاء لتقديم طلبها.

(فرانس برس، رويترز)

المساهمون