اليمن: مواجهات في تعز وتقدم للشرعية شرق صنعاء

اليمن: مواجهات في تعز وتقدم للشرعية شرق صنعاء

25 ديسمبر 2016
قتلى في اشتباكات صنعاء وتعز (عبدالناصر الصديق/الأناضول)
+ الخط -
تتواصل المواجهات بين قوات الجيش اليمني ومليشيات الانقلابيين، اليوم الأحد، في الجبهة الشرقية من محافظة تعز، فيما قالت قوات الشرعية إنها تقدمت عقب معارك في مواقع جديدة شرق العاصمة صنعاء. 

وقال مصدر لـ"العربي الجديد" إن قوات الشرعية تمكنت من السيطرة على مواقع جديدة في المناطق المحاذية لمعسكر التشريفات شرقي تعز، بعد معارك سقط خلالها 7 قتلى من مسلحي الانقلابيين اليوم، فيما قتل ثلاثة أفراد من قوات الشرعية، إضافة إلى تطهير المبنى الثاني من مدرسة صلاح الدين، المحاذية لمعسكر التشريفات، من قناصة المليشيات الانقلابية، ونزع عدد من العبوات الناسفة التي كانت قد زرعتها المليشيات داخل المدرسة وفي محيطها.

كذلك تمكنت قوات الشرعية من إفشال هجوم واسع للانقلابيين مصحوب بقصف مدفعي عنيف على محيط موقعي المُديْهِينْ والمُكلكلْ، شرق تعز، واستمرت المواجهات قرابة 5 ساعات أجبرت بعدها القوات المهاجمة على الفرار والانسحاب، بعد تلقيها ضربات موجعة وتكبيدها خسائر في الأرواح والعتاد.

 

إلى ذلك، احتدمت الاشتباكات بين قوات الشرعية والانقلابيين في جبهة الشقب جنوبي تعز، كما تمكنت قوات الجيش من نزع أكثر من 30 لغماً زرعته المليشيات، كما قتل أحد أفراد الجيش، فيما قتل وجرح عدد من مسلحي المليشيات في تلك المناطق.

وتواصل قوات الانقلاب عملية القصف المدفعي على أحياء مختلفة في تعز، ما أسفر عن مقتل امرأة وجرح ثلاثة مدنيين جراء قذيفة مدفعية استهدفت الحي السكني في منطقة الدمغة شرقي المدينة.

وفي سياق متصل، كشف متحدث باسم قوات الشرعية عن مقتل 24 من مسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) وحلفائهم، وجرح عشرات آخرين، بالإضافة إلى تدمير آليات، جراء غارات جوية ومواجهات ميدانية، قالت قوات الشرعية إنها تقدمت خلالها في مواقع جديدة، شرق العاصمة صنعاء. 

وأوضح المتحدث باسم المقاومة الشعبية في صنعاء، عبدالله الشندقي، في بيان حصل "العربي الجديد" على نسخة منه، أن قوات الشرعية تمكنت من تحرير جبل النهدين وسد العقران والمواقع المحيطة به، في مديرية نِهم شرق صنعاء. 

وحسب الشندقي، فإن عملية التقدم، بعد معارك شاركت فيها مقاتلات التحالف بغارات ضد مواقع للحوثيين وحلفائهم الموالين للمخلوع علي عبدالله صالح، نتج عنها مقتل 24 من الانقلابيين وجرح عشرات آخرين، بالإضافة إلى مقتل ثلاثة من أفراد الشرعية وإصابة تسعة آخرين.

إلى ذلك، دمرت مقاتلات التحالف ثمانية أطقم ومدرعتين ومدفعاً للانقلابيين. 

وأشار المتحدث ذاته إلى أن المعارك لا تزال متواصلة بمشاركة فاعلة من طائرات التحالف. 

وكانت قوات الشرعية قد صعّدت عملياتها العسكرية منذ أيام في منطقة نِهم شرق صنعاء، وأعلنت السيطرة على العديد من المواقع بعد معارك قتل فيها العشرات، أغلبهم من الانقلابيين.