يلدريم: مسودة تعديلات النظام الرئاسي ستقدم الأسبوع الحالي

يلدريم: مسودة تعديلات النظام الرئاسي ستقدم الأسبوع الحالي

06 ديسمبر 2016
ستعتمد تسمية نظام رئاسة الجمهورية(خليل سكركايا/الأناضول)
+ الخط -
أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، اليوم الثلاثاء، أن مسودة التعديلات الدستورية الجديدة الخاصة بالانتقال للنظام الرئاسي، سيتم تقديمها إلى رئاسة البرلمان خلال الأسبوع الحالي، كاشفاً بعض تفاصيل هذه التعديلات.

 
وخلال إجابته عن أسئلة الصحفيين الذين رافقوه في الطائرة المتجهة إلى العاصمة الروسية موسكو، قال يلدريم إنه " لن يكون اسمه النظام الرئاسي ولكن نظام رئاسة الجمهورية، وفي هذا النظام لن يكون رئيس الجمهورية قادرا على التقدم بمقترحات القوانين للبرلمان".

 
وأوضح رئيس الوزراء أن " طريقة تقديم القوانين واضحة، وهي أن النواب هم من يقترحون القوانين، فقط يحق للرئيس التقدم بالقوانين المتعلقة بالميزانية".

 

وأشار يلدريم إلى أن " مسودة التعديلات الدستورية المقترحة ستتكون من 12 مادة، مضيفا: "هناك الكثير من القوانين والوظائف الحكومية التي ستتأثر بهذه التعديلات، من بينها مجلس الوزراء ورئاسة الوزراء وأيضا بعض الحالات الخاصة مثل إعلان حالة الطوارئ أو الأحكام العرفية".

 
كما أكد يلدريم أن" المسودة التي سيتم تقديمها إلى البرلمان التركي تحتوي على بعض المواد المؤقتة"، مضيفا أن "الدعم الشعبي للتحول إلى النظام الرئاسي يزداد مع مرور الزمان، بالقول" مع مرور الوقت يزداد الدعم (للنظام الرئاسي)، ومن أهم المواضيع في التعديلات إلغاء المادة التي تفرض على رئيس الجمهورية المنتخب إنهاء علاقته بحزبه".

 
وشدد على أن التوجه التركي مازال نحو أوروبا حيث قال" ما زلنا حتى الآن نصر على رؤيتنا الأوربية، ونظن أن هناك الكثير من القادة الأوروبيين يعرفون أن مستقبل أوروبا له ارتباط وثيق بالعلاقة مع تركيا".

 
وكان يلدريم قد أكد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في مطار أنقرة قبيل توجهه إلى موسكو، أنه بحث التعديلات الدستورية مع زعيم حزب الحركة القومية، دولت بهجلي، مضيفا القول "يقوم زملاؤنا من الحزبين (العدالة والتنمية والحركة القومية) بتوجيهات من زعيميهم ببحث المسائل التفصيلية والفنية (بخصوص مقترح تعديل الدستور) وإن شاء الله إن لم يكن هناك أي طارئ سنقدم مقترحنا (تعديل الدستور) للبرلمان قبل نهاية الأسبوع الحالي