غارات ومواجهات بعدة محافظات يمنية قبل ساعات من الهدنة

غارات ومواجهات بعدة محافظات يمنية قبل ساعات من الهدنة

10 ابريل 2016
الهدنة تدخل حيّز التنفيذ بعد ساعات (فرانس برس)
+ الخط -
واصلت مقاتلات التحالف العربي غاراتها الجوية في اليمن في محافظات الجوف ومأرب وتعز بالتزامن مع معارك ميدانية بين قوات الجيش والمقاومة الموالية للحكومة الشرعية من جهة، ومسلحي جماعة أنصار الله (الحوثيين) والموالين للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من جهة ثانية، وذلك قبل ساعات من بد تنفيذ وقف إطلاق النار الشامل.


وأوضحت مصادر تابعة للمقاومة وأخرى مقرّبة من الحوثيين أن معارك عنيفة وقعت، اليوم الأحد، في مديرية المتون ومواقع أخرى، بمحافظة الجوف، حيث تقدمت قوات الشرعية وسقط ضحايا من الطرفين.

ووفقاً للمصادر، فقد تدخلت المقاتلات الحربية التابعة للتحالف بتنفيذ سلسلة من الغارات في المتون، استهدفت مواقع الانقلابيين قرب مناطق المواجهات، فيما تتباين المعلومات حول الخسائر.

وفي مأرب، وسط اليمن، جددت مقاتلات التحالف، اليوم، غاراتها الجوية على مواقع مفترضة للحوثيين والموالين للمخلوع في مديرية صرواح، آخر أهم مناطق مأرب التي يسيطر الحوثيون على أجزاء منها، وتقع بمحاذاة مناطق تتبع إدارياً لمحافظة صنعاء (الريف).

وذكرت مصادر مقرّبة من المقاومة أن الغارات جاءت بالتزامن مع تبادل للقصف المدفعي والصاروخي بين الحوثيين وقوات الشرعية التي تسعى لإكمال تحرير المديرية.

وفي تعز، اتهمت مصادر تابعة للمقاومة الحوثيين بمواصلة قصفهم بالأسلحة الثقيلة لأحياء في المدينة تسيطر عليها المقاومة، فيما أعلنت مصادر حوثية أن مقاتلات التحالف نفذت غارة جوية في منطقة كرش التابعة إدارياً لمحافظة لحج بمحاذاة تعز.

إلى ذلك، أعلن لواء الصعاليك، وهو أحد أبرز فصائل المقاومة الشعبية بمحافظة تعز، رفضه للهدنة التي من المقرر أن تدخل حيّز التنفيذ عند منتصف ليل اليوم الأحد، بموجب إعلان الأمم المتحدة.

وحذر لواء الصعاليك من "خديعة الهدنة" التي تأتي في ظل استمرار حصار ومعاناة محافظة تعز. وأوضح في بيان نشره على صفحته الرسمية في موقع "فيسبوك"، اليوم، أنه "منذ اجتياح المليشيات والقوات الانقلابية مدينة تعز في 23 مارس/ آذار من العام الماضي، خرجنا من أجل تحرير كامل مناطق المحافظة، وسنستمر بالقتال بإمكانياتنا البسيطة والمحدودة حتى تحقيق ذلك النصر التاريخي".

وأكد البيان أن "لواء الصعاليك لا يعنيه الحوار المرتقب في الكويت، أو الحديث عن الهدنة قبل الانسحاب الكامل للمليشيات من المحافظة وفتح كل منافذ المدينة، ما دامت تعز محاصرة وأبناؤها يعانون".

وأضاف أن "الحوار والسياسة نتركها للأحزاب وللحكومة الشرعية"، الذين اتهمهم بأنهم خذلوا تعز. وأشار إلى أن "مقاتلي اللواء خرجوا منذ اجتياح مليشيات الحوثي وقوات المخلوع دفاعاً عن تعز، دون أي تنسيق مع أي حزب سياسي أو أي جماعة، وسنمضي في الأعمال القتالية حتى يتم تحرير كل شبر من تعز".

وتأتي هذه التطورات قبل ساعات من الموعد المقرر لبدء وقف إطلاق النار، والذي يبدأ في الساعة 11.59 دقيقة مساءً، وفق المسودة المسرّبة للاتفاق والتي حصل "العربي الجديد" على نسخة منها. ولم يعلن الطرفان حتى اللحظة توافقاً نهائية حول مسودة وقف المواجهات.

المساهمون