موعد استئناف محادثات جنيف السورية تقرّره الأمم المتحدة اليوم

موعد استئناف محادثات جنيف السورية تقرّره الأمم المتحدة اليوم

26 مايو 2016
دي ميستورا: هناك شعور بضرورة استئناف المحادثات (الأناضول)
+ الخط -
يُتوقع أن تعلن الأمم المتحدة، اليوم الخميس، موعد الجولة المقبلة من محادثات جنيف السوري، بعد نحو شهرين على تعليق المفاوضات، بعد تشاور المبعوث الأممي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، مع مجلس الأمن، في الوقت الذي أعلن دي ميستورا نفسه أنه لا يتوقع استئناف المحادثات إذا استمر القتال في رمضان.

وقال المبعوث الأممي للصحافيين في جنيف، اليوم، إن "هناك شعوراً بضرورة استئناف المحادثات، لأننا بحاجة للحفاظ على قوة الدفع"، مضيفاً: "لست الآن في وضع يتيح لي إبلاغكم بموعد الإعلان عنها. لكني سأكون في وضع يتيح لي ذلك بعد أن أطلع مجلس الأمن وأتشاور معه عصر اليوم".

وأكد المبعوث الدولي أنه سيبلغ مجلس الأمن بضرورة الحفاظ على زخم المحادثات السورية، لافتاً إلى أنه لا يتوقع استئناف المحادثات إذا استمر القتال في رمضان.

وصرح دي ميستورا بأن الفيدرالية ليست ضمن جدول الأعمال، مؤكداً على الحاجة الملحة لاستئناف المحادثات على أرضية تحسن الوضع الميداني والاستقرار، ووقف الأعمال العدائية، وإدخال المساعدات.

وشدد على أن الكثير من المدنيين السوريين سيواجهون خطر المجاعة في حال لم تسمح دمشق والفصائل المقاتلة المعارضة بوصول المزيد من القوافل الإنسانية التي تنقل المساعدات. وقال: "هناك الكثير من المدنيين الذين يواجهون خطر المجاعة (..) وإدخال المساعدات براً هو الطريق الأفضل، واللجوء إلى خيار إسقاط المساعدات جواً يعود لعدم القدرة على المخاطرة"، مشدداً على أنه سيدعو واشنطن وموسكو إلى إيجاد حل إذا رفضت دمشق إسقاط المساعدات جواً.

هذا ومن المنتظر أن تعلن هيئة التفاوض العليا عن المعارضة السورية اليوم قرارها للعودة إلى المفاوضات من عدمها،

وقال عضو الهيئة، أحمد العسراوي، لـ"العربي الجديد"، في وقت سابق اليوم، إن "اجتماع الهيئة العليا يبحث العديد من القضايا، على رأسها المشاركة بجولة جنيف الرابعة".

ورجح العسراوي "استئناف الهيئة المشاركة"، قائلاً: "لكي ننقذ سورية يجب أن نتجاوز العديد من المسائل، وننتقل لما نريده للخروج بتوافقات، ضمن تسوية سياسية، لا انتصار فيها لطرف على آخر. وعليه نضع كل إمكاناتنا في سبيل إنجاح المفاوضات دون التنازل عن الهدف الجوهري".

من جهته، أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، خلال المؤتمر الصحافي الذي جمعه بنظيره الروسي، سيرغي لافروف، عقب انتهاء الاجتماع الوزاري الخليجي الروسي اليوم، على ضرورة "التوصل إلى حل سلمي للأزمة السورية وتثبيت وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات"، كما تم التشديد "على ضرورة التوصل إلى حل سلمي للأزمة السورية وتثبيت وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات".