أردوغان ينتقد التحالف الدولي: تركنا وحيدين في مواجهة "داعش"

أردوغان ينتقد التحالف الدولي: تركنا وحيدين في مواجهة "داعش"

08 مايو 2016
أردوغان: لا أحد ألحق خسائر بـ"داعش" مثل تركيا (Getty)
+ الخط -



وجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، انتقادات شديدة للدول التي تعلن الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، بسبب تملصها من تقديم الدعم لتركيا، مجدداً المطالب التركية بإنشاء المنطقة الآمنة كجزء من حل للأزمة السورية.

وقال أدروغان إن "من يدّعون محاربة داعش، في سورية، لم يلحقوا خسائر به كما فعلنا نحن، كما أنهم لم يدفعوا ثمناً، كما دفعت تركيا ثمناً في مكافحته، فقد تركونا لوحدنا في مكافحتنا للتنظيم". جاء ذلك خلال كلمة ألقاها، مساء اليوم الأحد، في مدينة إسطنبول التركية، خلال العرض التعريفي لفيلم "العدالة والرحمة"، والذي رعته بلدية "جِكما كوي"، التابعة لبلدية إسطنبول الكبرى.

وأكد أردوغان أن تركيا تُركت وحيدة في مواجهة داعش، حيث كانت عرضة لهجمات انتحارية عديدة، إلى جانب استهداف التنظيم ولاية كيليس (جنوب)، بقذائف صاروخية، قائلا: "ردود الأفعال التي صدرت لهجمات أنقرة، وإسطنبول، لم تكن بمستوى الردود التي صدرت على هجمات باريس، وبروكسل، وهذا غير عادل".

وأعاد أردوغان الحديث عن المطالب التركية بتكوين المنطقة الآمنة، قائلا: "نحن نريد حل الأزمة السورية، من خلال إنشاء منطقة آمنة، والقضاء على الأسباب التي تجبر الناس على الهجرة، غير أنهم حاولوا تغيير مسار مقترحنا".

إلى ذلك، نفذت فرقة من القوات الخاصة التركية، بعد منتصف ليلة أمس، عملية عسكرية برّية داخل الأراضي السورية، الواقعة تحت سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" مقابل مدينة كيليس التركية، بحسب ما كشفت مواقع تركية، اليوم الأحد.

وبحسب المعلومات التي نقلتها صحيفة "يني شفق" التركية، المقربة من الحكومة التركية، نقلاً عن مصادر عسكرية، فإنّ التدخل جرى عقب زيارة رئيس هيئة الأركان التركية، الجنرال خلوصي أكار، إلى الولاية، حيث قامت فرقة من القوات الخاصة، مكونة من 15 إلى 20 عنصراً، بالتدخل لأغراض استكشافية من أجل رصد مواقع منصات إطلاق الصواريخ التابعة للتنظيم. 

ودخلت هذه الوحدات من الجهة الشرقية لولاية كيليس، بعمق نحو 13 ـ 14 كيلومترا في الأراضي السورية، بعد تحريات استخباراتية استغرقت 10 أيام.

وفي السياق، أكد مصدر مطلع من الفصائل المعارضة في ريف حلب، في حديث مع "العربي الجديد"، دخول القوات التركية، قائلاً إن "نحو 20 عسكرياً تركياً، ترافقهم عربات مدرعة، دخلوا أمس الأراضي السورية من الجهة الشرقية لجوار كيليس، الخاضعة لسيطرة الفصائل المسلحة المعارضة، والمطلة على مناطق سيطرة التنظيم، حيث نفذوا مهمة استطلاعية استغرقت أكثر من 3 ساعات، وعقب انسحابهم قام الجيش التركي بقصف مناطق التنظيم". 

وتتعرض مدينة كيليس الحدودية مع سورية إلى قذائف تطلق من المناطق التي يسيطر عليها "داعش" داخل الأراضي السورية، وهو ما خلف 21 قتيلا على الأقل منذ بداية العام.

وفي سياق متصل، نقلت وكالتا "الأناضول" و"دوغان" التركيتان، اليوم الأحد، أن المدفعية التركية المنصوبة قرب الحدود السورية قتلت السبت الماضي 55 مقاتلا من التنظيم في شمال سورية.